الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

بعد استوزارهما..هل ستستقيل ارميلي والمنصوري من عمودية البيضاء ومراكش ؟

بعد استوزارهما..هل ستستقيل ارميلي والمنصوري من عمودية البيضاء ومراكش ؟ نبيلة ارميلي، وفاطمة المنصوري(يسارا)
مباشرة بعد الإعلان عن تشكيل حكومة أخنوش، مساء يوم الخميس 7 أكتوبر 2021،حتى دبت في أوساط المراقبين تساؤلات بشأن الجمع بين مهام العمودية لمدن كبرى ومهام حمل حقيبة وزارية على اعتبار أن الأمر لا يتعلق بمدينة صغيرة أو جماعة قروية، بقدر ما يتعلق بمدينة من حجم الدار البيضاء التي تمثل خمس الساكنة الحضرية في شخص نبيلة ارميلي التي فازت بمنصب العمدة (المنتسبة لحزب التجمع الوطني للأحرار)، والتي تم تعيينها وزيرة للصحة. 
وأيضا مدينة مراكش المدينة المليونية التي تعتبر منارة السياحة المغربية وقطب جذب للسياحة على المستوى الكوني في شخص فاطمة المنصوري (عن حزب الجرار)، والتي عينت بدورها وزيرة إعداد التراب الوطني والسكنى وسياسة المدينة.
هذه التعيينات بقدر ما صفق لها المتتبعون للشأن الوطني على اعتبار أن حكومة أخنوش تضم سبع نساء، إلا أن الحرص على اختيار رئيستين لمجلسي مدينتين كبريتين، لا يليق أخلاقيا، علما أن التجربة الحكومية السابقة كشفت عن فشل العمدة العماري الذي جمع بين مهام حكومية وعمودية الدار البيضاء التي لم يتفرغ لشؤون تدبيرها وتسييرها.
فهل رحم الأحزاب المغربية أصابه العقم ولم يعد قادرا على إنجاب من يتولى مهام حكومية وآخرون يتحملون مسؤولية التدبير الجهوي أو الشأن المحلي؟