الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

صفقة فاسدة بالبيضاء..جبيل يهدي مقاطعة مولاي رشيد لحركة التوحيد والإصلاح

صفقة فاسدة بالبيضاء..جبيل يهدي مقاطعة مولاي رشيد لحركة التوحيد والإصلاح الحيا مع الشيكر في فيلته بعين السبع في الخلوة الانتخابية( يمينا) ويصلي معه في مشهد آخر
تمسك غريق بغريق، ومحمد جبيل الذي يعتبر عملة قديمة في تسيير الشأن المحلي بالدار البيضاء وينحدر من سلالة انتخابية نافذة في مقاطعة مولاي رشيد، ومن رموز العهد القديم، ينتشل القيادي بحركة التوحيد والإصلاح، مصطفى الحايا، رئيس مقاطعة مولاي رشيد السابق، الذي طردته صناديق الاقتراع بعد ولايتين انتدابيتين، في "صفقة" فاحت رائحتها، وبعد انقلاب على تحالف عبد الإله الشيكر البرلماني المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية.
مشهدان متناقضان بطلهما الحايا:
المشهد الأول: صلاته جنبا إلى جنب عبد الإله الشيكر، أثناء إقامته بفيلا البرلماني التقدمي طيلة أسبوع مع باقي فريق التحالف، يأكل وينام ويحتسي القهوة أمام القرآن الذي أقسم فيه الجميع على الوفاء بالعهد والتصويت لعبد الإله الشيكر رئيسا لمقاطعة مولاي رشيد. 
المشهد الثاني: مصطفى الحايا ملتصق بكتف جبيل كالعلكة في لقاء صحفي يدلي به الرئيس الجديد لمقاطعة مولاي رشيد بتضحية الحايا وانقلابه على الشيكر، متنكرا لكل العهود والمواثيق بينه وبين الرئيس الافتراضي للمقاطعة عبد الإله الشيكر.
مصطفى الحايا ظهر في مشهدين مع غريمين، لكنه اختار التحالف مع "الحرس القديم" وفي سيناريو هيتشكوكي تنكر فيه لمبادئه وقيمه، ليعود إلى واجهة مقاطعة مولاي رشيد ضد الإرادة الشعبية للناخبين. أولا، لأنه عاهد نكث عهده، والتصريح الذي أدلى به الشيكر فضحه فيه خلال عملية هروبه من الإقامة "الجبرية" لفريق تحالف الشيكر. وثانيا، ليكون مساهما في اختلال الموازين للعودة إلى رئاسة مقاطعة مولاي رشيد، مادام محمد جبيل الرئيس الفعلي لن يكون سوى "كادر" والحاكم الفعلي هو النائب الأول لمجلس المقاطعة، أي الحايا .
ولله في خلقه شؤون!!