السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

"مدرسة الأمل".. عندما يصر الرحل على تعليم أبنائهم (مع فيديو)

"مدرسة الأمل".. عندما يصر الرحل على تعليم أبنائهم (مع فيديو) المخرج العبودي إلى جانب مشهد من فيلم "مدرسة الأمل"
قال محمد العبودي، مخرج شريط "مدرسة الأمل"، أنه أراد من الفيلم توضيح كيف يؤثر التغير المناخي للفئات الهشة مثل قبيلة أولاد بوقيس بهضاب الأطلس الكبير، وهم من القبائل الرحل، فتربية أبنائهم مسألة حياة أو موت ولا مستقبل بدون تربية..

ويرسم شريط "مدرسة الأمل" صورة حميمية ومتفائلة عن قبيلة أولاد بوقيس، وهم مجموعة من الرحل تعودوا على الفضاءات الشاسعة لهضاب الأطلس والجفاف والتغيرات المناخية التي أجبرتهم على الاستقرار. 

ويحكي الشريط عن الحياة داخل هذه المدرسة وعن الأسرة التي بنتها من أجل منح فرصة لأبنائها، إذ قامت الساكنة ببناء المدرسة وسط الخلاء واستقدمت مدرسا شابا قبل نشر العلم والتربية في محيط صعب. هذا الأمل يصطدم بتوترات لأن الطفل الذي يذهب الى المدرسة لن يتمكن من العمل مع أسرته. 

وعرف شريط "مدرسة الأمل" نجاحا كبيرا وتم عرضه ما قبل الأول بالمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأمستردام. جاب أرجاء العالم ونال عدة جوائز من بينها جائزة لجنة التحكيم بتورونتو.

الشريط إنتاج مشترك بين القناة الثانية ولابرود وأفلام بلوطة وايليم سيعرض على القناة الثانية شريط "مدرسة الأمل" يوم الأحد 03 أكتوبر في التاسعة و 40 دقيقة مساء.