الثلاثاء 7 ديسمبر 2021
مجتمع

ورثة الملولي يوقفون مطلب تحفيظ عقار تقدمت به وزارة الأوقاف بزاكورة

ورثة الملولي يوقفون مطلب تحفيظ عقار تقدمت به وزارة الأوقاف بزاكورة مشهد من عملية ايقاف مسطرة التحفيظ

أوقف ورثة الملولي، صباح يوم الاثنين 7 يونيو 2021، مسطرة تحفيظ وعمليات إعادة تحديد العقار المدرج في مطلب تحفيظ 36588/28 تحت اسم ناصرية تمكروت3، الكائن بقلب مدينة زاكورة غرب تكنة المخزن المتنقل ومساحته 13 هكتارا.

 

وعن أسباب الإيقاف، صرح وكيل الورثة الملولي، الحبيب الملولي لـ "أنفاس بريس"، أن من بين القضايا التي دفعتهم إلى القيام بهذا الإجراء، كون المطلب غير قانوني ولا يستند إلى أي أساس شرعي، حيث قدم اعتمادا على إحصاء كناش تسجيلات نظارة الأوقاف بزاكورة، وهدا الإحصاء لا يثبت الملكية قانونا، لكونه من صنع طالب التحفيظ.. أكثر من ذلك يقول المصدر ذاته، هدا العقار هو جزء من أملاك الملولي بمدينة زاكورة استنادا إلى رسم استمرار مؤرخ سنة 1959 ومضمن بعدد 266 صحيفة 187 كناش أملاك رقم 19.. كما أن هذه الأراضي ككل موضوع دعوى قضائية رائجة الآن باستئنافية ورزازات، يضيف الملولي، مشددا على أن ورثة الملولي سبق لهم أن تعرضوا على هذا المطلب بتاريخ 1/6/2016 مدرج بكناش 11 عدد 329، بالمحافظة العقارية بورزازات. وكان المفروض إحالة الملف على القضاء، تبعا  للمساطير المعمول بها في مثل هده القضايا.

 

وعن أسباب إعادة تحديد هذا العقار في هذا اليوم، أكد ممثل نظارة الأوقاف بزاكورة لـ "أنفاس بريس"، أن الأمر يرجع بالأساس إلى اعتراض ورثة الملولي على كل العمليات وإيقافهم لها سنة 2016؛ نفس الأمر أكده المساح الطبوغرافي المكلف بمسطرة التحفيظ.

 

الجدير بالذكر، أن عملية إيقاف مسطرة التحفيظ التي قام بها ورثة الملولي، كانت مستندة على رسم استمرار ووثائق عدلية ثبوتية، أدلوا بها للمكلف بمسطرة التحفيظ. كما تجدر الإشارة كذلك أن هذه العملية حضرها مجموعة من عائلة الناصريين كمتعرضين، وكذلك أعيان ووكيل أراضي جموع قبيلة قصبة انشاشدة ومجموعة من ذوي الحقوق  بتنسيطة انشاشدة.