الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

تقييم السياسات العمومية تحت مجهر كلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة

تقييم السياسات العمومية تحت مجهر كلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة جانب من أشغال الندوة
نظم مؤخرا مختبر "اقتصاد وتدبير التنظيمات"  بكلية الاقتصاد والتدبير بالقنيطرة، بتعاون مع رئاسة جامعة ابن طفيل وبشراكة مع برنامج "دعم" التابع للسفارة البريطانية بالرباط ندوة دولية تضم عدة جلسات موضوعياتية حول تقييم السياسات العمومية.
وأوضح رشيد حسناوي، أستاذ جامعي وعضو اللجنة التنظيمية للمؤتمر، أن هذه الندوة تأتي عقب الأهمية التي ما فتئ يحظى بها تقييم السياسات العمومية وذلك من أجل تسليط الضوء على واقع الممارسة وعلى المقاربات النظرية والتحديات الميدانية في مختلف القطاعات والأشكال التنظيمية. تناولت الندوة أيضا عدة تجارب وممارسات قطاعية ودولية متعددة التخصصات وناقشت التحديات التقنية منها والثقافية التي يوجهها الباحثون والباحثات والمؤسسات في هذا النوع من الدراسات".
وجمعت الندوة متخصصين ومتخصصات في علم الاقتصاد والتدبير وفي علوم اجتماعية أخرى (قانون، علوم سياسية، علاقات دولية، علم الاجتماع..) بهدف إظهار أهمية المقاربات المتعددة التخصصات واللجوء للمنهج المناسب من أجل المساهمة في اتخاذ القرار العمومي وفي تقويم السياسة العمومية. من أجل الانفتاح على المجتمع المدني والبحوث الجمعوية.
 وقد خصص المؤتمر أيضا جلستين للعمل للبحث الإجرائي لشركاء برنامج "دعم" حول تأثير كورونا في المغرب وتدابير الدولة في مواجهة الوباء مما يعكس أهمية تحليل متعدد الأبعاد للأزمة الصحية من حيث السياسات العمومية.