السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

المزار اليهودي "يوسف سعديا عداتي" بالناظور نقطة ضوء في مسار التعايش والسلام

المزار اليهودي "يوسف سعديا عداتي" بالناظور نقطة ضوء في مسار التعايش والسلام  نشر ثقافة السلام والتسامح والتعايش والمحبة بين كل الشعوب والأديان والثقافات
في اتصال هاتفي بالفنان الأستاذ الموسيقي عبد العالي الرحماني أكد على أن المزار اليهودي "يوسف سعديا عداتي"، يعتبر ذاكرة و نقطة تلاقي الحضارات وتعايش الديانات والثقافات التي تجمع بين المسلمين واليهود منذ سنوات طويلة.
 
في سياق متصل وتخليدا لذكرى أحداث 16 ماي الإرهابية والأليمة التي هزت المملكة المغرب سنة 2003، نظمت جمعية موشي بنميمون للتراث اليهودي المغربي وثقافة السلام بالناظور، زيارة للمزار اليهودي "يوسف سعديا عداتي" بمدينة الناظور، قصد التعبير من ذات المكان  الذي يحظى بمكانة عالمية متميزة، على اعتبار توافد الزوار المسلمين المغاربة أفرادا وجماعات من الجالية اليهودية المغربية من كل بقاع العالم .
 
وأكد نفس المتحدث لجريدة "أنفاس بريس" أن ذات المزار شكل نقطة أساسية للتلاقي والمساهمة على  نشر ثقافة السلام والتسامح والتعايش والمحبة بين كل الشعوب والأديان والثقافات التي أضحت في زمننا تعيش على وقع التفرقة والتمزق والتشرذم.
 
وأضاف الموسيقي الفنان عبد العالي الرحماني ابن مدينة الناظور أن نتائج هذه العوامل السلبية قد أدت إلى الصراعات والحروب الطائفية التي تستهدف للأسف الشديد (الإنسان والمكان) حتى الفضاءات و الأماكن الدينية من مساجد ومعابد وكنائس .
 
جدير بالذكر أن الجهة المشرفة على هذا الحدث قد اختارت شعارا لهذه الزيارة وهو "حتى لا ننسى أحداث 16 ماي الإرهابية التي عاشها المغرب"، وفي نفس الوقت وجهت دعوة  للعالم بإسم جميع الديانات والثقافات إلى السلام قيم السلام والتسامح ونبذ جميع أشكال التطرف وللإرهاب.