السبت 15 مايو 2021
فن وثقافة

الحسن زهور:  دراسات في الأدب الحكائي الأمازيغي(3)

الحسن زهور:  دراسات في الأدب الحكائي الأمازيغي(3) الحسن زهور
يعتبر الأدب الحكائي الأمازيغي من أغنى الآداب الحكائية العالمية، وهو أدب مرتبط بكل مناحي الحياة الانسان المغربي ويحمل نظرته و رؤاه الى الحياة والى الوجود. 
وفي هذا الإطار  تنشر "أنفاس بريس" في هذا الشهر الرمضاني، سلسلة من الدراسات من إعداد الكاتب والأديب الحسن زهور، بهدف تقريب المغاربة من أدبهم الأمازيغي، الذي يعبر عن خصوصيتهم الثقافية والحضارية:
 
الدراسة الثالثة: الحق أوالقانون يرتكز على قوة تحميه.
في المشهد الاخير للممثل العالمي شارلي شابلان في  فيلمه " الشارع السهل Easy street" يظهر شابلان وهو بزي الشرطة، بعد ان أعاد النظام الى حيه، وهو يشير إلى العصا البوليسية التي يختصرها مفتخرا بها للدلالة على أن القانون هو الذي يحمي النظام الاجتماعي، فالقانون قوة لكن لن يكتسبها إلا بقوة مادية تقف وراءه، فلا أهمية للقانون اذا لم يعتمد على قوة ( الجماعة/الدولة) لتطبيقه.
نفس الفكرة عبرت عنه حلقة من الحلقات الحكائية للقنفذ والذئب الامازيغية( حلقات متسلسلة تفوق 15 حلقة، ولكل حلقة موضوعها التربوي الخاص)، و هذه الحلقة هي بعنوان " حذار إن للحق أذنان" (والعنوان مني).
تقول الحكاية الأمازيغية في هذه الحلقة:
 بعد أن تم درس محصول الشعير أو القمح، وجمع في كومة في انتظار تقسيمه، نام الذئب ليستريح. ومخافة أن يستولي الذئب على أكبر حصة من المحصول نظرا لطبعه ولقوته الجسدية، أتى القنفذ بكلب وخبأه داخل كومة الحبوب ووعده بوجبته. عندما استيقظ الذئب  اتجه صوب الكومة وبيده مكيال" نص عبرة"، فبدأ الكيل:
- الأولى للذئب، والثانية للذئب، والثالثة للذئب... 
وفي كل مرة يوجه المكيال المملوء إلى حصته، إلى أن وصل إلى المرة العاشرة، ثم التفت إلى القنفذ مهددا:
- وهذه للقنفذ إن أرادها، و إن لم يردها ثكلته أمه.
 والقنفذ يراقبه وينصحه:
- كن عادلا ومنصفا، فإن للحق أذنان.
لكن الذئب ماض في غيه وقسمته يكيل لصالحه:
- الأولى للذئب، والثانية للذئب الذئب... والعاشرة للذئب.
ثم يلتفت إلى القنفذ مهددا: 
- وهذه للقنفذ إن أرادها، و إن لم يردها ثكلته. امه.
والقنفذ يجيبه، وهو يرى كومة الذئب تزداد بسرعة وكومته لا تزيد عن عشر كومة الذئب  :
- كن عادلا ومنصفا، فإن للحق أذنان.
وهكذا الى ان بدأت أذنا الكلب تظهران، فخاف الذئب وأمال حينئذ كفة الكيل جهة القنفذ:
- هذه للقنفذ، و الثانية القنفذ...و العاشرة القنفذ.
ثم مال لجهة حصته :
- وهذه للذئب إن أرادها، و إن لم يردها ثكلته امه.
فبدأت كومة القنفذ تزداد بسرعة.
ولما برز رأس الكلب، هرب الذئب تاركا كل شيء القنفذ.
ما قدمه الممثل العالمي شارلي شابلان في لقطة بالمشهد الاخير في فيلمه " Easy street" قدمته الحكاية في مشهد حكائي سردي، والفرق بينهما ان ذلك المشهد السينمائي لن يفهمه الاطفال في حين أن دور الحكاية ايصال حمولاتها التربوية إلى عقول الاطفال في شكل شخصيات محببة لديهم، وهذا ما قامت به حكاية "إن للحق أذنان".
فمتى سيلتفت المربون وواضعو المقررات المدرسية إلى تراثهم الحكائي المغربي لتوظيفه في مقررات التربية الوطنية، ارتبط الطفل المغربي بتاريخه وبتراثه وبأرضه.