الخميس 22 إبريل 2021
سياسة

تعرف على رد فعل برلين بعد اندلاع أزمة المغرب وألمانيا

تعرف على رد فعل برلين بعد اندلاع أزمة المغرب وألمانيا الوزير ناصر بوريطة رفقة المستشارة الألمانية ميركل( أرشيف)
قالت وزارة الخارجية الألمانية إن القرار المغربي بقطع العلاقات مع سفارة ألمانيا ما زال غير واضح في تفاصيله لبرلين، ووفق القناة التلفزيونية الإخبارية الألمانية NTV فقد أكدت الوزارة أنها أحيطت علما بالتقارير الإعلامية الواردة من المغرب، بيد أن التفاصيل الدقيقة لهذه الخطوة وحيثياتها ما زالت غير واضحة لبرلين.
 
وبالرغم من تصنيف وزارة الخارجية الألمانية لعلاقة ألمانيا بالمغرب بأنها تقليدية وودودة وخالية من المشاكل، اعترفت القناة الألمانية بوجود مشاكل تطفو على السطح منذ فترة.

ووفقا للتقرير الألماني، فهناك حاليا العديد من نقاط الخلاف بين الرباط والحكومة الألمانية. قد يكون أهمها الانتقاد الألماني للاعتراف بجانب واحد بمطالب المغرب بالصحراء الغربية من قبل الولايات المتحدة وهو ما أثار استياء المغرب.
 
وحاولت القناة الإخبارية التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب للحصول على معلومات مفصلة عن حقيقة الخلاف، بيد أن السفارة الألمانية فضلت الانتظار وعدم التصريح حاليا، بحسب ما نشرت القناة.
 
مجلة دير شبيغل قالت إنها حاولت الاتصال مع وزارة الخارجية من أجل فهم تفاصيل الحادثة بشكل أكبر، بيد أن وزارة الخارجية فضلت عدم إصدار أي تعليق حاليا.
 
ونقلت المجلة تخمينات باستياء المغرب من عدم دعوته لمؤتمر برلين لحل النزاع في ليبيا وهو ما قد يكون فسره بتهميش له.

عن "القدس العربي" بتصرف