الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

نزاع عقاري بين وزارتي التجهيز والأوقاف يكبد الصويرة خسارة مالية فادحة

نزاع عقاري بين وزارتي التجهيز والأوقاف يكبد الصويرة خسارة مالية فادحة آليات نظارة الأوقاف
تدخلت آليات تابعة لنظارة الأوقاف بالصويرة في ملك عمومي وهدم السور المحيط به، وهو المِلك الذي تقول المديرية الإقليمية للتجهيز أنه تابع لها، مما أسفر عن خسائر تقدر بـ 500 ألف درهم، حسب مصادر "أنفاس بريس" بالنسبة للحائط، ومواد البناء، وكذا تجهيزات التشوير بقيمة 600 ألف درهم تعرضت للتلف. 

ويرجع أصل هذا النزاع لكون هذا العقار قامت نظارة الأوقاف بضمه وتحفيظه مع العلم أنه ملك عام للدولة يحظى بالحماية القانونية المتجلية في عدم قابليته للتصرف أو التقادم أو الحجز أو التفويت. 

ويضم العقار موضوع النزاع ملحقات منارة سيدي مكدول التابع لمديرية التجهيز والموجود منذ أكثر من مائة سنة، ذلك أن وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء تعتبر الجهة الوصية على الملك العمومي.

 وتجدر الإشارة إلى أن العقار يأوي آليات الأشغال العمومية وكذا تجهيزات التشوير الطرقي علاوة على مواد البناء اللازمة للصيانة الطرقية، ويستغل منذ ما يناهز 40 سنة لهذا الغرض.  

وحسب مصادر "أنفاس بريس" فإن المدير  الإقليمي للتجهيز ربط الاتصال بالسلطات الإقليمية والمصالح المركزية للوزارة من أجل وقف، ما اعتبره، اعتداء، كما عقد اجتماعا طارئا مع عامل الإقليم والكاتب العام للعمالة من أجل وقف هذا "الاعتداء"، وتم الاتفاق على عقد اجتماع اليوم الاثنين 15 فبراير 2021، بحضور جميع الأطراف المتنازعة.