الجمعة 23 إبريل 2021
تكنولوجيا

مسبار الأمل الإماراتي يرسل أول صورة من كوكب المريخ

مسبار الأمل الإماراتي يرسل أول صورة من كوكب المريخ أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ

أرسل مسبار الأمل الإماراتي أول صورة من كوكب المريخ، بعد أن وصل بنجاح إلى مداره حول الكوكب الأحمر، الثلاثاء الماضي.

 

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على حسابه على موقع "تويتر": "من ارتفاع 25 ألف كم عن سطح الكوكب الأحمر.. أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ ".

 

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية تغريدة عبر حسابه على تويتر: "إرسال أول صورة للمريخ بعدسة "مسبار الأمل".. بشرى خير، وفرحة جديدة.. ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء.. إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل".

 

وتزامن وصول مشروع مسبار الأمل بنجاح إلى كوكب المريخ مع احتفال دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لتأسيس اتحادها قبل 50 عاماً، لتتوج رحلته إلى المريخ مسيرة خمسين عاماً من البناء والتطور والتنمية المستدامة، ولتدشن فصلاً جديداً ومحطة تنموية جديدة في رحلة قطار الإمارات نحو المستقبل.

 

ويهدف مسبار الأمل إلى دراسة الغلاف الجوي لكوكب المريخ بشكل متكامل على مدى عام مريخي يعادل حوالي عامين بالتقويم الأرضي. كما يهدف المشروع إلى جمع 1000 جيجابايت من البيانات والمعلومات الجديدة عن الكوكب الأحمر ليضعها في متناول 200 مؤسسة علمية وبحثية مجاناً، ويلهم جيلاً جديداً من العلماء والمهندسين والمبتكرين الشغوفين بالفضاء والتكنولوجيا.