الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

عودة فوضى البناء العشوائي بقيادة ترناتة تسائل سلطات زاكورة

عودة فوضى البناء العشوائي بقيادة ترناتة تسائل سلطات زاكورة تناسل البناء العشوائي بقيادة ترناتة
انتعشت من جديد، فوضى البناء العشوائي وغير القانوني، بقيادة ترناتة خاصة بجماعتي ترناتة والروحا. بعد الدور الفعال الذي قامت به السلطات الاقليمية لزاكورة للحد من هذه الظاهرة، في الكثير من بؤرها، خاصة زاوية الفتح والعروميات....
ففي رسالة لجمعية التوافق والإصلاح بزاوية الفتح بجماعة الروحا، حصلت "أنفاس بريس"،على نسخة منها، ضمنتها تشكراتها فيها للجنة الإقليمية على الدور الهام الذي قامت به في الحد من البناء العشوائي، إلا أنها نبهت وحذرت المسؤولين، إلى كون هذا النوع من البناء انتعش من جديد بالكثير من الأماكن/ وذلك بمجرد مغادرة القوات المساعدة لعين المكان.
إلى ذلك يطالب المصدر نفسه، سلطات إقليم زاكورة بالتدخل من جديد لوضع حد لهذه الفوضى التي لاحت بوادرها في الآونة الأخيرة، ومحاسبة كل المتلاعبين في هذه القضية، مع العمل على ضمان بناء شرعي استنادا إلى تراخيص قانونية تنعش ميزانية الجماعات الترابية وتعمل في نفس الوقت على حل مشاكل الساكنة، تضيف جمعية التوافق والإصلاح بزاوية الفتح بجماعة الروحا.
الجدير بالتذكير وللإنصاف، أن السلطات الإقليمية بزاكورة تفاعلت بكل جدية ومسؤولية في يوليوز من السنة المنصرمة، مع فوضى البناء العشوائي بقيادة ترناتة والذي جاء نتيجة استفحال فوضى البناء العشوائي، بهذه القيادة، حيث شنت مصالح الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي بزاكورة، منذ شهر يوليوز 2020 حملة تمشيط واسعة همت كافة أوراش البناء للتأكد من مدى ملاءمتها لقانون التعمير وتوفرها على رخص البناء القانونية.
وقد تم آنذاك ضبط عدد من أوراش البناء العشوائي، لا تتوفر على الرخص التي ينص عليها القانون. وتم تحرير محاضر قانونية في حق مالكيها وتمت إحالتهم على القضاء.
وأعقب ذلك تشكيل لجنة إقليمية دائمة كلفت باجتثاث بؤر البناء العشوائي بهذه المنطقة، حيث تم هدم جميع الدور والبنايات غير القانونية، كما تمت محاربة كل من حاول البناء بطريقة غير قانونية.