الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

ورثة الملولي: صلح قبيلتي لكعابة ومسوفة غير شرعي ونحذر سلطات زاكورة من أي تحيز

ورثة الملولي: صلح قبيلتي لكعابة ومسوفة غير شرعي ونحذر سلطات زاكورة من أي تحيز مشاهد من مواجهات قوية ودموية بين قبيلتي "مسوفة"و" لكعابة الكبرى”(أرشيف)
مباشرة بعد نشر البلاغ المشترك، الصادر عن قبيلتي مسوفة ولكعابة، ليلة السبت الأحد 6 فبراير 2021، والذي جدد فيه الطرفان تشبثهما بالصلح والتسوية الودية لحل النزاع القائم بينهما حول الأرض المسماة " بوجنيبة"،تحت الاشراف المباشر لعمالة الإقليم، اتصل بالجريدة وكيل ورثة الملولي اليحياوي التنسيطي، الحبيب الملولي، وأدلى بتصريح، حذر فيه السلطات الإقليمية الراعية للصلح، كون هذا الأخير لا يستند إلى أي أساس قانوني، لكون العقار المتنازع عليه، ملك خاص بورثة الملولي استنادا على وثائق ثبوتية. وكونه معروض على القضاء، وأي تدخل فيه يعتبر مسا بحقوق ورثة الملولي.
وأضاف المصدر ذاته، إن هذا الصلح أو التوافق بين القبيلتين، في حالة تطبيقه على ارض الواقع، سيشكل القناة التي سيتم عبرها مصادرة حق المالكين الحقيقيين لهذا العقار،متسائلا في نفس الوقت عن دوافع هذا التوافق بين مسوفة ولكعابة لحل هذا النزاع، بعدما كانت مواقفهم متباعدة جدا، قبل تقديم ورثة الملولي لتعرضهم على اتفاق 23 يناير بين الجماعتين السلاليتين، حول هذا العقار.
وختم وكيل ورثة الملولي تصريحه، بعزمهم اللجوء إلى القضاء الإداري لمقاضاة عمالة الإقليم، كلما شرعت في تنفيذ مضامين هذا الصلح.
الجدير بالإشارة، إلى أن ورثة الملولي، سبق لهم أن تقدموا بواسطة دفاعهم، تامى الحسين، بتعرض على إجراءات هذا الصلح، وبلغ التعرض لعامل الإقليم بواسطة مفوض قضائي.
وقد اعتبر - التعرض- هذا العقار ملكا خاصا بورثة الملولي، ولا علاقة له بالملك الجماعي التابع لهاتين القبيلتين. استنادا إلى رسم استمرار مضمن تحت عدد 266 صحيفة 187 صادر سنة 1959 وهو موضوع دعوى الاستحقاق والتي فتح لها ملف عقاري عدد 20/1401/2017 بابتدائية زاكورة، وصدر فيه حكم تمهيدي عدد 128 بتاريخ 27/12/2018 قضا بإجراء معاينة وخبرة عقارية على كل أراضي مدينة زاكورة، أجراها الخبير القضائي المهندس المساح الطبوغرافي خالد تاديست والذي أثبت أن رسم الاستمرار مطابق على أرض الواقع لأغلب العقار المتنازع عليه بين القبيلتين(بوجنيبة يقول الحبيب الملولي، مضيفا أن هذا الملف، لازال معروضا أمام استئنافية ورزازات ملف عقاري عدد 72/1401/2020 ومدرج للمداولة بجلسة 10/02/2021.