الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

هذا ما كشفت عنه فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بخصوص مستقبل المتمدرسين

هذا ما كشفت عنه فيدرالية جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بخصوص مستقبل المتمدرسين نور الدين عكوري رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب

خصص المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب اجتماعه الأخير، للتواصل والتداول بين أعضائه حول التقارير المنجزة من طرف الفروع الجهوية والإقليمية، بشأن تقييم الظروف والأجواء التي تم فيها انجاز التعلمات الخاصة بالأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية. وقد استوقفته مجموعة من الإشكالات التي رافقت انجاز التعلمات خلال هذه السنة الدراسية وخاصة المتعلقة منها بالجانب التربوي. وفي هذا الإطار سجل المجتمعون بعض المؤاخذات، كشف عنها في بلاغ توصل موقع " ّانفاس بريس" بنسخة منه، جاء فيه:

" - غياب توجيهات دقيقة وموحدة تساير صيغة التعليم بالتناوب التي تخص جميع الاسلاك وجميع المواد الدراسية مما أثر سلبا على عملية إنهاء المقررات المبرمجة مع نهاية الاسدس الاول.

- عدم وضع أطر مرجعية تتلاءم وإيقاع  التعلمات التي تعرف تقليصا في حيزها الزمني.

- عدم وضوح الملاءمة بين نمطي التعليم بالتناوب والتعليم عن بعد وفق مخرجات التقويم التربوي المعتمد.

- اشكالية تتبع تنزيل التعلمات و إنجاز فروض المراقبة المستمرة لدى التلاميذ الذين اختاروا التعليم عن بعد وما يخلق ذلك من مشاكل و معيقات انعكست على العلاقة بين كل المتدخلين في العملية خاصة الأسر.

 -انتفاء مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ نتيجة لتعدد صيغ التعليم المتاحة في المدرسة المغربية بشقيها العمومي والخصوصي.

وبناءً على ذلك عبر أعضاء المكتب الوطني للفدرالية الوطنية لجمعيات آباء واولياء التلامذة بالمغرب عن قلقهم ازاء هذه الاشكالات وما قد يترتب عنه من ضعف ونكوص على مستوى جودة التكوين لدى الجيل الحالي من التلاميذ، مطالبين الوزارة الوصية بتوضيح التدابير التي سيتم اتخادها من أجل وضع حل لهذه الأمور وتبديد مظاهر القلق والخوف الذي ينتاب الأمهات والآباء حول مستقبل ومصير أبنائهم. "