السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

نازلة احتجاز فتاة بسطح منزل أسرتها تسائل سلطات مراكش

نازلة احتجاز فتاة بسطح منزل أسرتها تسائل سلطات مراكش صورة من الأرشيف

تداول العديد من نشطاء الفضاء الأزرق شريط فيديو لفتاة محتجزة بسطح أحد المنازل، بدوار سيدي امبارك، بمقاطعة المنارة بمراكش؛ والذي تفاعلت معه مصالح الأمن، حيث انتقلت إلى عين المكان، للبحث في النازلة..

 

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الأمر يتعلق باحتجاز شابة من طرف والدها بغرفة بسطح منزل العائلة، وقد كانت الفتاة في وضعية لا إنسانية مهينة؛ وأظهر الشريط أنها كانت عارية بدون ملابس.

 

والد المعنية صرح أنها هي من تخلع ملابسها باستمرار لأنها -حسب قوله- مصابة بخلل عقلي منذ مدة طويلة، وأنه سبق أن نقلها لمستشفى ابن النفيس للأمراض العقلية بمراكش، حيث وصف لها الطبيب مجموعة من الأدوية، إلا انها لم تكن تداوم على تناولها، حسب قول الوالد.

 

هذا وقد تم نقل المعنية صوب مستشفى الأمراض العقلية والنفسية، في حين تم الاستماع للأب من طرف الشرطة، وتم إطلاق سراحه، ومن المقرر أن يتم تقديمه لاحقا أمام النيابة.

 

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان/ فرع المنارة مراكش، أن وجود شابة تعيش في وضع مأساوي في سطح منزل الأسرة، وبدون ملابس، أمر مقرف ومرعب، وواقعة تسائل القيم الإنسانية والإحساس بالمسؤولية. كما أنه يثير إشكالية العلاج والتكفل بالمرضى الذين يعانون مشاكل نفسية واضطرابات عقلية، ومدى نجاعة الصحة العقلية والرعاية الاجتماعية  المطلوب توفيرها للمرضى.

 

ودعت الجمعية في بلاغ لها، توصلت به "أنفاس بريس"، إلى تمكين الفتاة من حقها في العلاج والحماية الاجتماعية، والانتباه إلى المواطنات والمواطنين الذين يعانون من اضطرابات نفسية أو عقلية والتكفل بهم..

 

وناشدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان/ فرع المنارة مراكش، في بلاغها، بتبسيط المساطر وتسهيلها لولوج المرضى للحق في الصحة والعلاج المجاني، مع ما يقتضيه ذلك من الدولة في تحمل مسؤوليتها، بما فيها إخضاع المرضى الذين يعانون صعوبات نفسية واضطرابات عقلية للمراقبة الطبية والاجتماعية.