الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

برشيد: تحويل بناية قيسارية تجارية إلى كلية متعددة الاختصاصات

برشيد: تحويل بناية قيسارية تجارية إلى كلية متعددة الاختصاصات المركب الرياضي "الأمير مولاي الحسن" ببرشيد

ونحن مقبلون على شهر فبراير، حيث تنعقد الدورات العادية للمجالس الجماعية طبقا للقانون التنظيمي رقم  113.14.
سيعقد مجلس جماعة برشيد، دورة فبراير يوم الخميس 04 فبراير 2021، على الساعة 10 صباحا بالقاعة المغطاة "الأمير مولاي رشيد" بالمركب الرياضي "الأمير مولاي الحسن" ببرشيد، لدراسة نقط جدول الأعمال المبرمجة في الدورة( 9نقط) من بين النقط التي أثارت الكثير من النقاش، والجدل قبل موعد انعقاد الدورة، وتداولتها وسائل التواصل الاجتماعي والآباء وأولياء الطلبة، هي النقطة 3 والتي جاء فيها:


-الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس جماعة برشيد وجامعة الحسن الأول بسطات وذلك من أجل تخصيص بناية في الملك الخاص لجماعة برشيد لفائدة جامعة الحسن الأول لاستغلالها مؤقتا "كلية متعددة التخصصات".


جيد وجميل أن يقرر مجلس الجامعة إنشاء كلية متعددة الاختصاصات ببر شيد، لمساهمتها في تمكين الطالبات والطلبة من إتمام دراساتهم العليا، بعدما كان العديد منهم يواجه مشاكل الهذر المدرسي، جراء التنقل اليومي ذهابا وإيابا إلى مدن سطات، الدار البيضاء .خصوصا وان معظم الطلبة من أبناء إقليم  برشيد لا يستفيدون من المنحة، ولا من خدمات الحي الجامعي، والنقل الجامعي لم يعد يستوعب نسبة الطلبة الوافدين على الجامعة بسطات.


وجميل ان تكون هناك اتفاقية شراكة بين مجلس جماعة برشيد وجامعة الحسن الأول بسطات، من أجل تخصيص بناية لاستغلالها مؤقتا "كلية متعددة التخصصات"ولكن المشكل الكبير هو أن  المجلس بعد مرور سنتين لم يستطع توفير مكان للكلية، والمهزلة اختار تحويل بناية قيسارية تجارية من 3 طوابق إلى كلية متعددة الاختصاصات.

إن اختيار بناية  القسارية القديمة، فوق المحلات التجارية (حوانيت) وسط برشيد ولو بشكل مؤقت، سعيا منه في تأكيد تواجد هذه المؤسسة العليا بالمدينة يضرب في العمق التعليم العالي: والجامعة والأستاذ والطالب والمنظومة بأكملها. ويترجم مستوى  المجلس البلدي، إن صح موافقته وان قبلت جامعة الحسن الأول بسطات بهذه المهزلة.


قد يقول البعض، البناية المقترحة ستوفر إلى حد ما الخدمات الأساسية للتعليم العالي، وستكون بمثابة نواة الكلية المتعددة التخصصات بعاصمة الاقليم في انتظار استكمال إجراءات شراء الأرض.

ولكن، تصوروا معي كلية متعددة التخصصات، وسط قيسارية تجارية، مع عدد الباعة المتجولين والازدحام في المنطقة السكنية، التي تعرف انتشارا كبيرا للباعة المتجولين، في محلات عشوائية، التي تنبت باستمرار وبشكل مفاجئ كالفطر على جنبات الطرق والشوارع متسببة في تعثر حركة السير، وتفشي الفوضى والازدحام .

والنموذج المصغر الأسواق النموذجية المشيدة بجوار المؤسسات التعليمية حالة سوق الباعة المتجولين  بين اعدادية  زينب النفزاوية و اعدادية الشهيد المكي بعد الغاء السوق الأسبوعي الاثنين الذي يطالب سكان برشيد والتجار والحرفين بعودته.


يتعين عل المجلس البلدي توفير بناية لائقة جيدة شكلا ومضمونا وفي مستوي التعليم العالي وفيها الحد الادني.  

فلكل اختصاصاته المجلس البلدي ووزارة التعليم والشراكات عام وخاص لها ضوابطها وليست بهذا الشكل وبدون تجاوزات وارتجالية وعشوائية وبعيدا عن الحملات الانتخابية السابقة لاوانها، فكم من بناية غير لائقة تم تفويتها بصفة مؤقتة وبقيت دائمة والتعليم  العمومي قطاع أساسي وحيوي وخيار استراتيجي وطني.