الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

مصطفى المنوزي: من أجل توسيع دائرة الضوء 

مصطفى المنوزي: من أجل توسيع دائرة الضوء  مصطفى المنوزي

إن مصير مجالس الحكامة في كف عفريت، فعلى جمعيات المجتمع المدني والحقوقي والقوى الحية والدمقراطية في البلاد، دعم إرادة الشفافية والنزاهة وتحصين أوراش التخليق والمحاسبة حماية للحق في التنافس الشريف والمنافسة المشروعة، ضدا على قوى الضغط والهيمنة والغبن، والإثراء غير المشروع، خاصة في قطاع حساس واستراتيجي من شأنه انتهاك الأمن الطاقي وما يترتب عن ذلك من تداعيات ذات الوقع الاجتماعي والمعيشي وعلى القدرات الاستهلاكية.

 

وقد وجب التنبيه إلى أن مجلس المنافسة في طبعته القديمة عرف تجميدا وجمودا ملموسا، فهل تعد المبادرة الملكية إلى تشكيل لجنة التحري في ملف المحروقات رسالة لحماية مكتسبات مجلس المنافسة كلجنة لترسيخ ضمان الحق في معرفة  الحقيقة الاقتصادية بمقاربة اجتماعية وقانونية؟ أم أن الأمر يروم جبر بعض الخواطر حفاظا على الماء الوجه؟ أم أن تشكيل اللجنة يهدف إلى محاولة احتواء التوتر، بعد مقترح التغريم الذي يعد إدانة للسلوكات الحاصلة بسبب المضاربة، وفي ذلك نوع من محاولة لامتصاص النقمة؟

 

وفي آخر التحليل تعد المبادرة امتحانا كبيرا للمصداقية والنزاهة والشفافية، في سياق الدور التحكيمي، رغم أن للرقابة مؤسساتها برلمانيا وقضائيا، ولأن المناسبة شرط، فقد حان الوقت لإطلاق ورش دعم مطلب الفصل بين السياسة والمال !