السبت 4 مايو 2024
مجتمع

اتحاد التعليم الحر: قرار إضراب المدارس الخاصة لا يعنينا وبلاغ مراكش فاقد للمشروعية

اتحاد التعليم الحر: قرار إضراب المدارس الخاصة لا يعنينا وبلاغ مراكش فاقد للمشروعية الموقعون على بلاغ مراكش يتحملون وزر تبعاته
أكد المكتب الفرعي لإتحاد التعلیم والتكوین الحر بالمغرب بعمالة مقاطعات عین السبع الحي المحمدي على شجبه قرار الإضراب الذي دعت إليه رابطة التعليم الخاص بالمغرب  والفدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص في بلاغ  مشترك لها، كما يشجب كل عوامـل التحكم التي تمارسھا بعـض الجمعیـات لفـرض الأمـر الواقع في غیبة عن الشفافیة والدیموقراطیة.  
وبالتالي  فصدور(بلاغ مراكش) في معطیاته، لا یلـزم فـــرع عمالة مقاطعات عیــن السبع الحي المحمدي في شيء، لفقده ضوابط الشرعیة التي أسس عليها الإتحاد بیته. 
وأوضح فرع الاتحاد أن نشر بلاغ اجتمع صانعوه یومي 13 و 14 یونی 2020، بمدینة مراكش، يتناول وضعیة قطاع التعلیم الخصوصي، ویقرر في خطوة تصعیدیة، خوض إضراب إنذاري یوم  30 یونیو 2020، عقد " في اجتماع  لم نحظ بسابق علم بانعقاده كما لم نتوصل بأي مراسلة أو إخبار حول مجریاته  ولم تتم استشارتنا في احتمال اتخاذ أي موقف أو تصعید ولم نتوصل رسمیا بمشروع مقرر الاجتماع  لمناقشتھ أوالمصادقة عليه أورفضــه، وأن ما یسمى ببلاغ مراكش، لم ینضبط لقنوات المأسسة، باستشارتنا  وإعمــال مقترحاتنا و إدراكا منا ما تستھدفھ مثل ھذه الخرجات من غایات أضحت غیـر مضمرة  لــذوي النھــى وانطلاقا من اعتبار الزج بقطاعنا لخوض آخر دور من أدوار النضال، الذي تتحفظ أعتى المنظمات العمالیة عن إتیانه، مظھرا من مظاھـر سوء تدبیر القیادة و الابتعاد عن الاستشارة الحقة  ".
وأوضح بيان المكتب الفرعي في بيان توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، "أن بلاغ مراكش الأخير، لرابطة التعليم الخاص بالمغرب والفدرالية المغربية للتعليم والتكوين  الخاص  يعد لاغیا  ولا یمثل تنظیم الاتحاد ولا يعني سوى الموقعین عليه ویتحملون وزر تبعاته".
وأشار البيان أنه "رغم ما طفا على السطح من بعض خصوصیات التعامل الاستثنائیة داخل الجسم التعلیمي، فإن ذلك لم یحل دون إنجازنا لمھام باستمرار وفائنا لرسالتنا التربویة بدعم من ائتمنا خدمتھم ، وفق ما یملیه الواجب الوطني.
وقد كان للأدوار الطلائعیة لمدراء الأكادیمیات الجھویة  للتربیة والتكوین، والمدیریات الإقلیمیة لوزارة التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي و البحث العلمي، الأثر الوازن في تقریب وجھات النظر بین جمیع الفرقاء والمتدخلین، بتدابیر وسلطات حكیمة أبانت عن علو كعب الإدارة المغربیة في متابعة و نزع فتیل بؤر التعثرات ومواكبة و تقریب وجھات النظر".
وأبرز المكتب الفرعي لاتحاد التعلیم والتكوین الحر بالمغرب  بعمالة مقاطعات عین السبع الحي المحمدي في بيانه معاناة جزء كبیر من المؤسسات التعلیمیة الحرة جراء فجائیة المرحلة، حیث تفضل اتحاد التعلیم والتكوین الحر بالمغرب، بعرض ظروفھا وواقعھا في غیر ما مرة على مائدة المسؤولین المركزیین لضمان الوصول إلى تفاھمات ترضي الأطراف وتضمن مسیرة مستقبلیة سلسة وآمنة في ظلال تحولات التي تسفر عنھا نتائج ھذا الوباء، الذي لا یستطیع أحد التكھن بما  سیترتب مستقبلا بحمولاته و رجاتـه ... مؤكدين على التزامهم بقضایا المؤسسة التعلیمیة الحرة.