الخميس 25 إبريل 2024
كورونا

باحثون بقطب جامعي يمثل ثلاث جهات بالمملكة يقدمون العشرات من المشاريع لمكافحة كوفيد 19

باحثون بقطب جامعي يمثل ثلاث جهات بالمملكة يقدمون العشرات من المشاريع لمكافحة كوفيد 19 الجامعة الأورو-متوسطية قد شكلت شريكًا لتزويد الباحثين في المجموعة بجميع الخدمات اللوجستية الضرورية
عبر بيان لرؤساء الجامعات المنتمية للقطب الجامعي لكل من جهة فاس- مكناس والجهة الشرقية وجهة درعة تافيلالت ( جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، جامعة محمد الأول بوجدة، جامعة الأخوين بإفران، والجامعة الأورو-متوسطية بفاس،وجامعة فاس الخاصة والذي يشرف على عملية التنسيق داخله رئيس جامعة مولاي اسماعيل بمكناس الحسن سهبي، عن إشادتهم بالتعبئة القوية للمجتمع العلمي والأكاديمي والتزامهم في إطار برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق بـ  Covid-19 .
ويعد قطب جامعات جهة فاس مكناس والجهة الشرقية وجهة درعة- تافيلالت، مشروع وطني كبير أطلقته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي من خلال المركز الوطني للبحث العلمي والتقني. 
وقد مكن حشد المجتمع العلمي حول هذا المشروع الكبير من تشكيل نظام بيئي متعدد التخصصات، متفاعل وقادر على بدء وتطوير الدراسات والبحوث التطبيقية، لمواجهة تحديات Covid-19 والإجابة على أسئلة واحتياجات المجتمع المغربي من حيث البحث والابتكار وأيضاً تشكيل فرق علمية مختلطة من خلال إشراك العديد من باحثين المنتمين للقطب الجامعي.
في هذا الإطار استجاب باحثو القطب الجامعي بشكل كبير لهذا البرنامج من خلال تقديم 128 مشروعًا بحثيًا ضمن أغلبية جامعات القطب  والتي تهدف إلى إنتاج المعرفة العلمية الأصلية الجديدة ، مع مقاربات متعددة التخصصات من المرجح أن تتعامل مع جميع المستويات وجميع جوانب هذا الوباء.
وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة الأورو-متوسطية قد شكلت شريكًا لتزويد الباحثين في المجموعة بجميع الخدمات اللوجستية الضرورية المتاحة لها لإجراء أبحاثهم في إطار هذا البرنامج.
وتهدف معظم المشاريع المقدمة إلى تسليط الضوء على الحلول الفورية لمكافحة Covid-19 على جميع الجبهات ، ولا سيما :
تحقيق نتائج ملموسة فيما يتعلق بـ Covid-19 في علم الفيروسات، علم المناعة ، الرعاية الطبية ، التدابير الصحية ، علم الأوبئة، النمذجة الرياضية ، البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي ، المدينة الذكية (التتبع) ، البيئة..
تصميم وإنتاج الأجهزة والأجهزة الطبية وغيرها ، إلخ.
دراسة تأثير الوباء على مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني ، وتعطيل سلاسل الإنتاج ، والبطالة ، وإدارة الوباء بهندسة متغيرة ، وطرائق الانتعاش الاقتصادي ...
اقتراح سيناريو الاستمرارية التربوية والحفاظ على التعلم ...
اقتراح إجراءات الطوارئ ، وتكييف القوانين ، واستمرارية الخدمة ، والجوانب الأمنية ..
إدارة التحول والإجراءات الواجب اتخاذها بعد تراجع الوباء وانقراض الفيروس.
الإجراءات الواجب اتخاذها في حال استمرار الوباء
البحث في الوسائل التي سيتم تنفيذها للتعامل مع إمكانية ظهور أوبئة أو أوبئة أخرى، على أساس الخبرة المكتسبة والملاحظات التي تمت ملاحظتها في السياق الحالي لـ "covid-19" ..