الثلاثاء 19 مارس 2024
خارج الحدود

سـلال يجر بوتفليقة إلى القضاء الجزائري بسبب الفساد

سـلال يجر بوتفليقة إلى القضاء الجزائري بسبب الفساد سلال، وخلفه بوتفليقة
ضغط الوزير الأول الجزائري السابق، عبد المالك سلال الذي يحاكم حاليا في قضايا فساد، على السلطات القضائية، بدعوته إلى إحضار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة للمثول أمام المحكمة.
دعوة سلال هذه، تزامنت مع دعوات متزايدة لدى الطبقة السياسية في الجزائر، لمحاكمة الرئيس السابق بوتفليقة، وليس مجرد السماع لشهادته، بالنظر إلى الملفات الثقيلة التي كشفت عنها محاكمة كبار المسؤولين في عهده.
وقال سلال في المحاكمة التي انطلقت يوم الأحد الماضي، ومازالت جارية، إنه كان مجرد مسؤول على تطبيق برنامج ليس هو صاحبه، بل الرئيس السابق الذي ركّز حسبه، كل الصلاحيات في يديه.
وكشف سلال بأن شقيق الرئيس كان يتصرف في رئاسة الجمهورية، بعد مرض شقيقه وهو من كان يقدم الحماية لعدد من الوزراء المتورطين في قضايا فساد، خصوصا وزير الصناعة السابق، عبد السلام بوشوارب.
وتساءل الوزير الأول الذي مكث في منصبه من سنة 2012 إلى 2017، عن سبب عدم وجود الرئيس بوتفليقة في المحاكمة ليتحدث كشاهد، كونه صاحب المسؤولية الوحيدة عن برنامجه.
وذهب سلال إلى حد انتقاد نظام الرئيس السابق، الذي كان أحد أضلاعه، بالقول، إن مشكلة الحكم كانت في غياب الفصل بين السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية، وهي معضلة حسبه، إذا لم تحل فلن يصلح حال الجزائر.