السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

مسؤول بوزارة الصحة: العائدون من الصين سيخضعون للمراقبة بالرباط ومكناس خلال هذه المدة

مسؤول بوزارة الصحة: العائدون من الصين سيخضعون للمراقبة بالرباط ومكناس خلال هذه المدة محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة

قال محمد اليوبي، مدير الأوبئة بوزارة الصحة، في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، إن عملية إعادة المواطنين المغاربة بمدينة ووهان الصينية تمت في ظروف جيدة.. مضيفا بأن مركزين تخصصا في استقبال المغاربة العائدين من الصين ومجموعهم 167 شخصا، 70 منهم تمت إحالتهم على المستشفى العسكري بالرباط و 97 مواطن ومواطنة تمت إحالتهم على مستشفى سيدي سعيد بمكناس.

 

وأشار المسؤول نفسه أن العملية الأولى تمت من مطار ووهان بالصين إلى مطار بنسليمان، بما فيها رحلة تمت على متن الخطوط الجوية الملكية المغربية، تمت في ظروف جيدة، كما تم إجراء فحص طبي.. مؤكدا أن كل العائدين على متن هذه الطائرة يتمتعون بصحة جيدة، حيث رافقهم طاقم طبي متكون من أطباء وممرضين ينتمون لوزارة الصحة وقطاع الطب العسكري.

 

وأضاف اليوبي أن العملية نفذت في إطار تنسيق تام بين جميع القطاعات المتدخلة في هذه العملية والتي تم إعدادها بإحكام وتضم مصالح وزارة الصحة، والصحة العسكرية، ومصالح وزارة الخارجية، ومصالح وزارة الداخلية، والدرك الملكي، وجميع المتدخلين. مشيرا إلى أن العائدين خضعوا أيضا في مطار بنسليمان إلى فحص طبي ثاني، ومر في ظروف جيدة، حيث تم التأكد من كون جميع العائدين يتمتعون بصحة جيدة. والمرحلة الثانية كانت من المطار إلى مراكز الإيواء: الفوج الأول تمت إحالته على المستشفى العسكري بالرباط، والفوج الثاني تمت إحالته على مستشفى سيدي سعيد بمكناس ومرت، حسب نفس المسؤول، في ظروف جيدة. أما المرحلة الثالثة فكانت في مراكز الإيواء ومرت في ظروف جيدة، فجميع العائدين في مستشفى سيدي سعيد خصصت لهم غرف خاصة، وأشار أيضا أن مستشفى سيدي سعيد تم تجهيزه وتجديده ولم يتم تشغيله لحدود الآن، مضيفا بأن الغرف في حالة جيدة، والمبنى جديد، والأسرة جديدة، وجميع التجهيزات بالمستشفى جديدة، كما أن جميع الظروف تم تهييئها للحفاظ على سلامتهم، وسلامة أقاربهم، والحفاظ على السلامة العامة، وأيضا الحفاظ على راحتهم، مضيفا بأن مصالح وزارة الصحة وفرت جميع الظروف لكي يكون مقاما مريحا وفي ظروف جيدة لفائدة العائدين من الصين.

 

وعن المراقبة الصحية التي سيخضع لها العائدون، قال محمد اليوبي، إن العائدين سيخضعون للمراقبة الصحية لمدة 20 يوما، للتأكد من خلوهم من فيروس "كورونا"، كما سيجرون تحاليل بهذا الخصوص.