الاثنين 6 إبريل 2020
مجتمع

هل يحكم القضاء الإداري لصالح موظفة ضد الوزير اعبيابة؟

هل يحكم القضاء الإداري لصالح موظفة ضد الوزير اعبيابة؟ الوزير الحسن اعبيابة
التمس المحامي عصام صمري من رئيس المحكمة الإدارية بالرباط الأمر بإيقاف قرار وزارة الثقافة والشباب والرياضة بتنظيم مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية تخصص التدبير والحكامة الرياضية المقررة يوم الأحد 23 فبراير 2020 وذلك إلى حين البت في دعوى الإلغاء.
جاء ذلك ضمن مقال يرمي إلى إيقاف تنفيذ قرار إداري لفائدة هند الهتيب، التي تقدمت بالطعن بالإلغاء ضد القرار الصادر عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة القاضي برفض تعيينها كمتصرفة من الدرجة الثانية تخصص التدبير والحكامة الرياضية وما يترتب عن ذلك من تسوية وضعيتها الإدارية والمالية.
وسبق أن تقدمت الهتيب للترشح للمباراة الكتابية للمناصب المالية المخصصة لسنة 2019 لوزارة الشباب والرياضة دورة 22 شتنبر 2019. وبعد اجتيازها للاختبار الكتابي والشفوي ثم الإعلان عن اللائحة النهائية للناجحين في مباراة توظيف متصرفين من الدرجة الثانية تخصص التدبير والحكامة الرياضية حسب الترتيب والاستحقاق بتاريخ 4 أكتوبر 2019.
وقد كانت هند الهتيب من الواردة أسماؤهم في اللائحة النهائية للناجحين وهو الأمر الذي جعلها تقدم استقالتها من بريد بنك بتاريخ 7 أكتوبر 2019 وتقديم جميع الوثائق المطلوبة.
سارت الأمور بشكل عادي حيث عمدت الوزارة إلى إعلان تاريخ الدورة التكوينية للموظفين الجدد والتي حددت بتاريخ 14 أكتوبر 2019 إلى غاية 25 من نفس الشهر وهي الدورة التي خضعت لها هند الهتيب بصفتها موظفة جديدة.
غير أنه في اليوم الأخير للدورة التكوينية المقرر تسليم قرارات التعيين تم إشعارها وباقي الموظفين الجدد البالغ عددهم 95 موظفا من طرف مديرة الموراد البشرية بتأجيل التعيين إلى تاريخ 13 دجنبر 2019 كأجل أقصى للتعيين.
وبتاريخ 13 دجنبر 2019 تفاجأت المعنية بالأمر بإعلان الوزارة بعد تعديلها كوزارة الثقافة والشباب والرياضة عن إلغاء نتائج المباراة. فما كان منها إلا أن تقدمت بطلب قضائي من أجل إلغاء القرار المطعون المعيب شكلا والمخالف للقانون والمنعدم السبب والمعيب بالانحراف في استعمال السلطة والماس بمبدأ استمرارية المرفق.
ومن بين مرتكزات هذا المقال هو أن إعادة المباراة يومة23 فبراير 2020 من جديد من شأنه أن يضر بمصالح المعنية بالأمر بشكل يتعذر تداركه ولا سيما أنها تنازع بأحقيتها في نفس المناصب المالية المزمع إجراء مباراة بخصوصها وأن حالة الضرورة والاستعجال تقتضي إيقاف التنفيذ القرار إلى غاية بت قضاء الإلغاء في الموضوع.
فهل سينصف القضاء الإداري هند الهتيب، ويوقف قرار إعادة مباراة تم حسمها في السابق؟