الأربعاء 17 إبريل 2024
مجتمع

ليلى عاطر تحذر من تفشي الدعارة الإلكترونية التي ستدمر مؤسسة الأسرة

ليلى عاطر تحذر من تفشي الدعارة الإلكترونية التي ستدمر مؤسسة الأسرة ليلى عاطر

تحولت فيديوهات "روتيني اليومي" على مواقع التواصل الاجتماعي إلى "ستيربتيز" إلكتروني على يوتوب يثير الغرائز الجنسية خارج أي رقابة أخلاقية أو مجتمعية، محتوياتها تتجاوز فيها صاحبات فضائح "روتيني" من كل الخطوط الحمراء، لتتحول الكاميرا إلى "سلاح" للابتزاز لتصيّد الضحايا الذين يجلسون أمام شاشات الحواسيب والهواتف والتلفزيونات "الذكية" من أجل مشاهدة عروض مجانية من "الغباء" و"التفاهة" السيبرنيطقية..تفاعلا مع الظاهرة تقدم جريدة "أنفاس بريس" " لقرائها حوارا مع الفاعلة الجمعوية ليلى عاطر.

++ كيف تنظرين لظاهرة "روتيني" التي انتشرت على موقع اليوتوب؟

سأطرح سؤالا جوهريا في سياق هذا الموضوع الجدير بالتفاعل والنقاش العمومي، والمتعلق : بما هي الأشياء التي أدت إلى هذه الظاهرة الخطيرة التي تستهدف المرأة المغربية خصوصا؟ وأقول أن "روتيني اليومي"، عند المرأة/الأم قديما داخل البيت، كانت له قيمته الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والمعنوية. اعتقد أن هناك مساحات فارغة انسحبت منها مؤسسات التنشئة الاجتماعية والمؤسسات العمومىية وتخلى مشهدنا السمعي البصري عن أدواره الحقيقية، حيث تسللت إليها وسائل التواصل الاجتماعي عامة وموقع "اليوتوب" خاصة و التي استعملت بطريقة سلبية. مع الأسف أن ظاهرة استغلال موقع اليوتوب لتمرير خطابات ورسائل ملغومة تضرب في العمق مفهوم المرأة /الأم القدوة و المناضلة والصبورة التي ترمز للكفاح والعطاء في سبيل تربية الأبناء ورعاية عش الزوجية والتي تقدم خدمات تربوية واجتماعية أنتجت أجيالا من الأطر الوطنية.

++ هل تعتقدين أن "روتيني" يستهدف مؤسسة الأسرة ؟

الأم المسؤولة عن مؤسسة الأسرة تتعرض اليوم لأبشع وسائل التدمير والهجوم بواسطة "تفاهة" ما تروجه قنوات اليوتوب من خلال برامج تافهة أطلقت على نفسها "روتيني" هذفها الأساسي هو "الربح" على حساب القيم. فعلا، نعيش اليوم أزمة قيم إنسانية، ونجد أنفسنا في عمق مشكل عويص، مما يلزمنا بقراءة متأنية لهذه الوضعية الحرجة، ونعيد صياغة أسئلتنا المجتمعية الحقيقية . نحن لسنا ضد الانفتاح على الآخر، ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار واستحضار خصوصية المجتمع المغربي.

أعتقد للأسف أن المشكل الذي ساهم في تضخم منسوب "فيديوهات التفاهة" مثل نموذج "رويتني"، هي نتيجة طبيعية للفراغ القاتل واستقالة المؤسسات في لعب أدوارها لتحصين هوية الإنسان المغربي، واندثار مجموعة من القيم بالإضافة للخلل الكبير الذي أصاب علاقاتنا الاجتماعية. في فترة زمنية معينة كنا نعتقد بأن الرجل/الزوج قد استقال من مهام تربية الأبناء الذين يعانون من نقص على مستوى التواصل والمصاحبة داخل بيت الزوجية لاعتبارات كثيرة، لكن أمام هذه الظاهرة سنترحم على الدور الأساسي للمرأة /الأم داخل مؤسسة الأسرة من خلال تلك الفيديوهات "التافهة" لأن ما تسوق له يبخس من قيمة المرأة داخل البيت، والتي كانت في السابق تقوم بأعمال تربوية غاية في الأهمية مكملة لمؤسسات التنشئة الاجتماعية.

++ ما هي نتائج فسح المجال لغزو الدعارة الإليكترونية داخل الأسرة؟

اعتقد أن لجوء بعض النساء لموقع التواصل الاجتماعي "اليوتوب" وتقديم أنفسهن عبر فيديوهات "روتيني اليومي" كسلعة تجارية قابلة للتسويق، جاء نتيجة الأرباح والمداخيل المالية التي ارتقت بأوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية.

والنماذج متعددة في هذا الشأن، مما حول أنظار مؤسسة مكتب الصرف نحو أرصدتهن وحساباتهن البنكية. علما بأن هناك شركات ومؤسسات تجارية تستغلهن في الترويج والإشهار لمنتوجها وعلامتها التجارية.

إن شيوع الظاهرة يكرس مفهوم الفردانية داخل المجتمع المغربي، على اعتبار أنها ظاهرة غريبة اخترقت مؤسسة الأسرة، بل أنها لا تليق بمجتمعنا وقيمه التي تربينا عليها، وأخاف أن تصبح ظاهرة عادية تنخر كياننا وتهدم أواصرنا المجتمعية. أكيد أن السياسة الممنهجة للمشهد السمعي البصري، وما يستتبعها من "تكليخ" و "تسطيح" في بعض برامج القنوات التلفزيونية، قد ساهمت في تنميط المجتمع المغربي، لذلك تجد الناس يهربون من "التفاهة والرداءة" التي أضحت قاعدة إعلامية، ويصنعون لأنفسهم قنوات ومواقع تواصلية تدر عليهم بين عشية وضحاها أرباحا خيالية دون اعتبار لمحيطهم الأسري والاجتماعي. بل أن بعض الوجوه "النسائية" التي تجني أموالا من "اليوتوب" استغلت حرية تلك المواقع لنشر غسيل أفراد عائلاتها، وخلقت لها متتبعين كثر يساهمون في ترويج الفيديوهات بنسب مشاهدة عالية، وهذا هو أصل التمييع في غياب نقاش عمومي يؤطر هذه الظاهرة ويضيق مساحات انتشارها.

++ من يتحمل مسؤولية هذا التمييع وهذا اللهاث وراء أرباح "غوغل"؟

الإعلام العمومي يتحمل اليوم مسؤولية إاعادة إنتاج و تقديم برامج تثقيفية هادفة تنهل من قيم المجتمع المغربي ويتقاسم نفس المسؤولية مع مجموعة من المتدخلين وقطاعات حكومية أخرى مسؤولة عن مؤسسة الأسرة وعن التنشئة الاجتماعية من خلال مناهجها ومقرراتها وبرامجها... الأسرة المغربية مؤسسة عميقة تقوم بتربية الأجيال والتنشئة، ويجب المحافظة على بنائها قبل أن تهتز بنيتها، ونفوت فرصة تحصينها ضد كل أشكال تفكك علاقاتها الاجتماعية الممتدة بين أفرادها والمجتمع بصفة عامة لذلك لا بد من الإجابة على سؤال :

ـ ما هو شكل الطفل واليافع والشاب والمرأة والأجيال التي سنصنع مستقبلا في غياب القدوة، إن استمر الوضع على ما عليه؟ حداري، يجب ألا نستغرب غدا بتشتت الأسرة وضياعها وجحود الأبناء وعقوقهم لآبائهم وأمهاتهم نتيجة هذه السلوكات الغريبة.