الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

جماعة لفضالات ببنسليمان… محن اجتماعية وتجمعات قصديرية عشوائية وخزان انتخابي!! 

جماعة لفضالات ببنسليمان… محن اجتماعية وتجمعات قصديرية عشوائية وخزان انتخابي!!  من الوقفات الإحتجاجية السابقة لساكنة دور الصفيح بلفضالات
تعتبر الجماعة الترابية  لفضالات من الجماعات القروية التي تعاني من تجمعات سكنية قصديرية بشكل مهول، وذلك منذ ثلاثة عقود.
تنامي هذا الوضع ساهمت فيه خلال فترات سابقة مجموعة من العوامل، ويبقى عاملا الهجرة والجانب الإجتماعي في المقدمة، إلا أن اعتبار هذه التجمعات السكنية معقلا انتخابيا لبعض المستشارين الجماعيين ساهم في عرقلة تصفية هذا الملف.
فالبرغم من الاجتهادات الكبيرة التي بذلتها العديد من اللجان التي تحملت مسؤولية الإحصاء منذ ثلاث سنوات خلت، فإن وجود بعض العراقيل مازال حاضرا إلى اليوم.
لقد صدرت اللوائح الأولى من البرنامج السكني المرتبط بمؤسسة العمران، لكن الساكنة المعنية بهذا المشروع مازالت تنتظر ورود أسمائها بالشكل الشامل، وهو ما يسرب لها مجموعة من التخوفات قد ترتبط بعوامل الإقصاء وعدم الاستفادة.
وإذا كانت مجموعة من المتضررين من تأخير الإعلان عن اللوائح الكاملة للمستفيدين لا يخفون حاليا غضبهم، فإن كل الاتهامات توجه لبعض المنتخبين بالمنطقة الذين حشروا أنفسهم في هذا الملف لعوامل انتخابية محضة، وذلك انطلاقا من عوامل خدمة أسماء معينة والتسابق من أجل منحها الأولوية في الاستفادة. 
يذكر أن الجهة الجنوبية لمنطقة لفضالات تعج بعشرات المساكن القصديرية ضمن أحياء متعددة تخفي وراءها معاناة مرتبطة بغياب العديد من المرافق العصرية، وبغياب السكن غير اللائق الذي يشكل محنة للمرتبطين به، حيث الحرارة المفرطة صيفا والبرد القارس والوضع البيئي المتردي شتاء.
وفي ظل هذه المحن الاجتماعية المتواصلة، تطالب الساكنة المتضررة من تأخير استفادتها من السكن اللائق بالإسراع بإنجاز هذا المشروع وإخراجه للوجود، لكون التماطل المرتبط به هو نهج انتخابي محض.