السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

قضية الطفلة كوثر..جمعية حقوقية تحمل إدارة المستشفى الجامعي بمراكش مسوؤلية وفاتها

قضية الطفلة كوثر..جمعية حقوقية تحمل إدارة المستشفى الجامعي بمراكش مسوؤلية وفاتها تخشى الجمعية أن يكون تأزم وضعها الصحي ناتج عن تقصير أو خطأ طبي

فارقت الطفلة كوثر بوجليل  الحياة صباح يوم 15 دجنبر  2019 بقسم العناية بمستشفى الأم والطفل بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، ذات 13 ربيعا والمنحدرة من إحدى دواوير قيادة توامة بإقليم الحوز. وتتهم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، إدارة المستشفى بالإهمال والتقصير الذي تعرضت له الضحية،  منبهة أن يكون تأزم وضعها الصحي ناتج عن تقصير في المسؤولية أاو خطأ طبي، وقد رفضت أسرتها تسلم جثمانها إلى حين الكشف عن حقيقة وفاتها.

وكانت الطفلة كوثر قد ولجت مستشفى الأم والطفل بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس يوم 02 دجنبر2019 يسبب إصابتها بكسر على مستوى ورك رجلها اليسرى، ولم تجرى لها العملية الجراحية إلا يوم الاثنين 09 دجنبر 2019، وبعدها نقلت  مباشرة إلى مصلحة العناية المركزة بذات المستشفى في غيبوبة تامة. ولم يتم تمكين أسرة الضحية من معرفة أسباب غيبوبة الطفلة كوثر من إدارة المستشفى المذكور، حيث تم رفض طلباتها بالاطلاع على وضعها الصحي، وتلقي التوضيحات اللازمة للاطمئنان عليها.

وسبق للجمعية الحقوقية، أن أصدرت بلاغا في الموضوع  يوم 13 دجنبر، عبرت فيه عن استغراب شديد لطول المدة الفاصلة  بين ولوج الطفلة كوثر للمستشفى وتاريخ إجراء العملية الجراحية، وأيضا مدة وجودها بقسم العناية المركزة وخشيته على صحة الطفلة كوثر. وطالبت الجمعية الجهات المختصة باطلاع والد الطفلة كوثرعن وضعها الصحي، وتمكينها من ملفها الطبي، ومن كل التوضيحات والتفسيرات الضرورية، واتخاذ جميع التدابير والإجراءات الطبية لضمان حق الطفلة كوثر في العلاج حتى تسترجع عافيتها.

وتخشى الجمعية أن يكون تأزم وضعها الصحي ناتج عن تقصير في المسؤولية أو خطأ طبي أو عرضي، أديا إلى وفاتها، مطالبة بفتح تحقيق إداري وقضائي لتحديد أسباب وفاة و الطفلة كوثر وترتيب الجزاءات القانونية الضرورية وجبر ضرر الأسرة طبقا لقواعد العدل والإنصاف ومحاسبة المسؤولين عن وفاتها..