الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

القنيطرة.."أتلانتيك فري زون"...هل هو تسويق وهم التشغيل للشباب المغربي؟

القنيطرة.."أتلانتيك فري زون"...هل هو تسويق وهم التشغيل للشباب المغربي؟ أتلانتيك فري زون
صور كثيرة أثرت في نفسي هذا الصباح، رصدتها من موقع الحدث المؤسف عنه، وتداولها ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي، هي بالضبط عبارة عن مشاهد لتوافد المئات من الشابات و الشباب العاطلين عن العمل، على أبواب افتتاح ما اعتبرته حكومة العثماني الملتقى التعريفي للتوظيف بالمنطقة الصناعية الحرة “أتلانتيك فري زون” بالقرب من مدينة القنيطرة، الذي سيفتح أبوابه إلى غاية يوم 9 من شهر دجنبر 2019.
في نظرنا قد يبدو أمر هذا المسمى ملتقى، عاديا، مادام انه مفتوح بالأساس إلى الشباب المغربي العاطل، في بلد تقل فيه فرص الشغل يوما بعد يوم ، لكن ناشطون يرون أن في هذه المشاهد لطوابير طويلة واكتظاظ لم يسبق له مثيل، هي من أكبر الفضائح التي قد تجعل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ومن معه من الكفاءات الوزارية يدسون رؤوسهم تحت معاطفهم حتى تمر زوبعة هذا الملتقى بسلام، لأن في نظرهم(الناشطون) مجرد ضياع لوقت هؤلاء الشباب ولطموحاتهم المشروعة ولمال الدولة أيضا ،ما دامت تعكس الوضع الحقيقي المتردي الاقتصادي داخل كل العائلات المغربية التي تحتضن على الأقل عاطلا أو عاطلين عن العمل.
صور تستنخ لنا تماما الأزمة الحقيقية للبطالة في المغرب لشباب مازالوا يتوافدون منذ الصباح الباكر على هذا الملتقى رغم سوء الأحوال الجوية، مكرهين لا أبطال، لكي يستنجدوا عملا ظل لسنوات في علم الغيب، وهم يضعون سيراتهم الذاتية لدى الشركات، لكي يتلقوا في الأخير جوابا أضحى بديهيا" غادي نعيطو ليك" .
الناشطون المدونون وغير الناشطون يجمعون أن حكومة العدالة والتنمية تسخر من الشباب المغربي العاطل، ردا عليها في تعليقاتهم عن ما قيل إن"المغرب فيه الخدمة ولكن ما كاينش لي باغي يخدم”...فياترى ماذا وضعت لهؤلاء الشباب العاطل عن العمل في باقي المدن والقرى المغربية؟ أو أن "لي بغا إخدم إمشي لقنيطرة...".