الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

السردين يحقق رقما قياسيا في حمولة مراكب الصيد بأسفي، التفاصيل..

السردين يحقق رقما قياسيا في حمولة مراكب الصيد بأسفي، التفاصيل.. العربي غزيل (في الصورة على اليسار) ومشهد من الثروة السمكية

أكد العربي غزيل، أحد ممتهني بيع الأسماك بمدينة أسفي، أن يوم الاثنين 25 نونبر 2019 "يعتبر يوما استثنائيا بميناء أسفي، وستخلده صفحات الثروة السمكية بحاضرة المحيط عاصمة السردين".

 

وأكد العربي غزيل لـ "أنفاس بريس" على أن مراكب الصيد بميناء أسفي قد حطمت "رقما قياسيا وطنيا في صيد سمك السردين"، حيث بلغت شحنات مراكب الصيد المحملة بأسماك السردين حسب العربي غزيل " ما مجموعه 800 طن في يوم واحد".

 

 وحسب نفس المتتبع للحركة التجارية بميناء أسفي "فهذا الرقم يعد استثنائيا". على اعتبار أن نشاط قطاع الصيد البحري بعاصمة السمك "لم يحقق منذ سنوات السبعينيات هذا الخير الوافر". بعد أن كانت أسفي تتربع على "المرتبة الأولى عالميا على مستوى ثروة سمك السردين".

 

وفي سياق متصل أكدت مصادر أخرى من مدينة أسفي "أن سوق سمك السردين قد عرفت ارتفاعا في أرقام صيد سمك السردين منذ شهر غشت الفارط من السنة الحالية".

 

الحركة والرواج التجاري الذي عرفه ميناء أسفي، وصفها العربي غزيل بـ "الغير مسبوقة، بعدما اندهش الفاعلون في قطاع الصيد للأطنان المحملة على صهوة المراكب التي أفرغت حمولتها غير المتوقعة والتي وصلت إلى 800 طن من سمك السردين".

 

"لقد عشنا يوم الاثنين فرحة عارمة وسط ميناء أسفي بعد أن استرجعنا ذاكرة الثروة السمكية التي كان ينعم بها البحر على الاقتصاد المحلي وانعكاسها على اليد العاملة في معمل التصبير، وانتفاع الساكنة منها"، يقول غزيل؛ موضحا بأن كمية سمك السردين المصطادة "تم توجيه نسبة كبيرة منها نحو وحدات التصبير الصناعي التي تشغل يدا عاملة كثيرة".

 

وأوضح العربي غزيل أن "تحقيق هذا الرقم 800 طن (العرض السمكي) انعكس على أثمنة السردين، التي انحدرت إلى 30,00 درهم للصندوق (يزن 22 كلغ)".

 

وحسب تقارير إعلامية، واكبت قطاع الصيد البحري بالميناء، فقد حقق "ميناء آسفي على مستوى شحنات مراكب الصيد من السمك الأبيض والأزرق والقشريات والرخويات ما مجموعه 42 ألف طن سنة 2018 بقيمة مالية تجاوزت 290 مليون درهم، في وقت كان من نصيب سوق الاستهلاك الداخلي ما نصيبه 80 بالمائة، في حين تم توجيه الـ 20 بالمائة الباقية إلى وحدات التصبير الصناعي".