الأحد 15 ديسمبر 2019
مجتمع

وفد أكاديمية القانون الدولي بلاهاي يزور مسجد الحسن الثاني في عيد المولد النبوي

وفد أكاديمية القانون الدولي بلاهاي يزور مسجد الحسن الثاني في عيد المولد النبوي صورة جماعية لوفد أكاديمية القانون الدولي بلاهاي بمسجد الحسن الثاني بالبيضاء

خصص وفد أكاديمية القانون الدولي بلاهاي، الذي يحيي الدورة الخمسين لبرنامجه الخارجي ببلادنا، يوم عيد المولد النبوي الشريف، الذي يصادف يوم الأحد 10 نونبر 2019، لزيارة مسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء، حيث وقف على براعة الصانع المغربي، وغنى الحضارة المغربية، ثم بعد ذلك قام بزيارة المدينة القديمة للدار البيضاء، حيث زار مأوى الشباب المعلمة التاريخية التي سبق وأن زارها عدد من المشاهير عبر العالم  كصوفيا لورين، وقد وقف الوفد على ما تزخر به المدينة القديمة من تعايش بين الحضارات والأديان.

 

وكانت كلية الحقوق السويسي قد شهدت يوم الجمعة 8 نونبر 2019 افتتاح أشغال البرنامج الخارجي 2019 لأكاديمية القانون الدولي بلاهاي بكلية الحقوق السويسي بالرباط، من طرف رئيس جامعة محمد الخامس محمد الغاشي، بحضور كل من عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي، غفران عز الدين، ورئيس جهة الرباط – سلا- القنيطرة سكال عبد الصمد، ودوجان فريد، ممثل السفارة الهولندية بالرباط، بالإضافة إلى ممثلين عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة المغربية للتعاون الدولي، وهي التظاهرة الدولية التي ستتواصل إلى غاية 15 نونبر 2019.

 

وتنظم هذه التظاهرة الدولية بشراكة تجمع جامعة محمد الخامس بالرباط وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي وأكاديمية القانون الدولي بلاهاي.

 

وستتمحور أشغال هذه السنة حول "الثابت والمتجدد في قانون البحار"، وسيسهر على تنشيطه أساتذة في القانون الدولي وقضاة ومتخصصون في قانون البحار، ينتمون لعدة مناطق من العالم. وسيستفيد من البرنامج على وجه الخصوص 20 مشاركا ينتمون إلى دول الجزائر، البنين، الكوت ديفوار، جمهورية غينيا،  لبنان، ليبيا، مالي، موريتانيا، الطوغو، ثم تونس بالإضافة إلى 20 مستفيدا من المغرب .

 

وستتواصل أشغال البرنامج الخارجي لأكاديمية القانوني الدولي بلاهاي خلال الأيام المقبلة، بطرح مواضيع تهم استغلال وحماية البحار كتراث إنساني مشترك، النظام القانوني للمناطق البحرية، ترسيم وتحديد الحدود البحرية، جهود المغرب لحماية البيئة البحرية، الجزر والصخور واكتشاف القاع في قانون البحار.. بمشاركة خبراء وباحثين مغاربة وأجانب، على أن يسدل الستار على هذه التظاهرة مساء الجمعة 15 نونبر 2019 بإقامة حفل الاختتام وتوزيع الشواهد على المشاركين من طرف جون مارك توفنين، كاتب عام أكاديمية القانون الدولي بلاهاي، متبوعا بحفل عشاء على شرف المشاركين.