الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رفاق منيب يؤكدون: نفس الاختيارات أدت إلى تردّي الأوضاع التي أصبحت تهدد السلم المجتمعي

رفاق منيب يؤكدون: نفس الاختيارات أدت إلى تردّي الأوضاع التي أصبحت تهدد السلم المجتمعي نبيلة منيب
خلص المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، حسب البلاغ الذي توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، والصادر في ختام أشغال اجتماعه المنعقد يوم الأحد 8 شتنبر 2019 بالمقر المركزي بالدار البيضاء إلى التأكيد على عدة نقط:
التنبيه أولا، إلى العواقب الوخيمة للوضع المتأزم الذي تمر منه البلاد ويرى ان كل المؤشرات تنذر بأن الآتي سيكون وخيما إذا لم يقع التدارك المطلوب ببناء الدولة الديمقراطية - دولة الحق والقانون .
وأوضح البلاغ أنه لا ينبغي الاكتفاء برمي الكرة في مرمى الحكومة المحكومة أصلا وأحزابها المتناحرة فيما بينها على الغنائم والحال أنها ليست إلا أداة طيعة لتطبيق الاملاءات الخارجية والداخلية للقضاء الممنهج على الخدمات الاجتماعية العمومية، وتيسير سبل الإجهاز على المكتسبات وتبريرها بتوفير التغطية التصويتية بالمصادقة على القوانين المجحفة بالأغلبية العددية.
واعتبر البلاغ أن الهروب من جديد إلى وصفة اللجن المختصة والانحياز إلى اختيار الكفاءات وصباغتها بألوان الأحزاب الحكومية لن ينفع شيئا في غياب الإرادة الحقيقية في الإصلاح النسقي الشامل والذي يبقى مدخله إصلاح دستوري عميق يعبد الطريق نحو تحولات حقيقية وتاريخية نحو إقرار ملكية برلمانية فعلية ينعم في ظلها المغرب بالديمقراطية الحقة والحرية والكرامة والمساواة والعدالتين الاجتماعية والمجالية والانتخابات النزيهة وفصل السلط والربط الفعلي للمسؤولية بالمحاسبة.
كما استنكر البلاغ التراجعات الخطيرة في مجال الحريات العامة والفردية والتي بدأت تمس الحياة الشخصية للأفراد والجماعات باستعمال القوانين الظالمة والمتجاوزة وتوظيفها للانتقام والتأديب وتتبع الأنفاس وطبخ الملفات .
وجدد البلاغ تأكيد الحزب على موقفه المبدئي والثابت بالوقوف إلى جانب النضالات الشعبية السلمية وعلى رأسها حراك الريف الذي تميز بالرقي والسلمية والارتباط بالوطن . ويجدد مطلبه الملح بإطلاق سراح جميع المعتقلين وتحقيق المطالب العادلة لإطلاق دينامية استرجاع الثقة التي تجنب الوطن توترات هو في غنى عنها.
وندد البلاغ بمحاولات التركيع والتأديب والانتقام عبر الهجوم الشرش على خط الحزب وأمينته العامة ومواقفها بتوظيف الإعلام المخدوم وتوابعه تحت أقنعة مختلفة ومحاولات يائسة للإلهاء والتضليل بتزوير الحقائق وبث التفرقة وزرع التشويش داخل الحزب والفيدرالية .
ونوه المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد بالمناسبة بجدية أشغال الهيئة التنفيذية للفيدرالية وبسير برنامجها الممهد لطريق الاندماج.