الأربعاء 24 إبريل 2024
مجتمع

علي سالم : عامل إقليم سيدي إيفني عبر عن استعداده لإنجاح فكرة توأمة إيفني مع مدينة إينيس الايرلندية

علي سالم : عامل إقليم سيدي إيفني عبر عن استعداده لإنجاح فكرة توأمة إيفني مع مدينة إينيس الايرلندية رئيس جمعية الصداقة المغربية الايرلاندية رفقة عامل إقليم ايفني

علمت جريدة " أنفاس بريس" أن عامل إقليم سيدي إيفني حسن صديقي، قد استقبل يوم الجمعة 26 يوليوز 2019 رئيس جمعية الصداقة المغربية الايرلندية الأستاذ علي سالم السويح ، حيث كان الغرض من هذا اللقاء التواصلي فتح نقاش حول إمكانية توقيع اتفاقية توأمة مع مدينة إنيس الايرلندية ومدينة سيدي إفني المغربية، أو اختيار إحدى المدن الأخرى بأقاليمنا الجنوبية.

و حسب الفاعل الجمعوي علي سالم فقد وجد في عامل إقليم سيدي إيفي الأذن الصاغية والمنفتحة لمناقشة كل سبل إنجاح هذه التوأمة، على اعتبار أن الهدف الأسمى "هو فتح جسر التواصل بين الشعبين المغربي والايرلندي والتعريف بحضارتي الدولتين ، قبل البحث عن تحقيق مصالح أخرى قد تكون اقتصادية أو سياسية مشتركة." يقول علي سالم السويح.

وأضاف علي سالم بأن التوأمة بين المدينتين ستفتح الأبواب "لتبادل الزيارات و الوفود في أفق الإطلاع على ما تزخر به مدينة إيفني ذات الواجهة البحرية من مؤهلات سياحية واقتصادية وبيئية " على اعتبار يضيف رئيس جمعية الصداقة المغربي الايرلندية ، أن مدينة إيفني " أرض خصبة وبنية استقبالية في حاجة ماسة إلى الاستثمارات المتنوعة ".

وفي سياق متصل أكد علي سالم بأن عامل الإقليم حسن صدقي قد "تفاعل بشكل إيجابي مع فكرة التوأمة، وعبر عن استعداده لتوفير كل شروط إنجاح هذه التوأمة ..".

وأوضح علي سالم أن " جمعية الصداقة المغربية الايرلندية تعقد أول مرة اجتماعا مع السلطات الإقليمية للتواصل حول قضايا مغاربة العالم والجالية المغربية المقيمة بدولة إيرلاندة، بعد أن ناقشت فكرة التوأمة سابقا مع سفير المغرب بالديار الإيرلاندية لحسن مهراوي"

مذكرا بأن سفير المغرب قد سهر سابقا على إقامة توأمة ناجحة بين مدينة تيزنيت الجنوبية ومدينة "كلكيني ـ Kilkenny" الإيرلاندية، معتبرا أن نتائج التوأمة بين مدينتين هو " عمل مثل عملية غرس الأشجار المثمرة التي يجب رعايتها وانتظار جني غلتها مستقبلا ".

و قال نفس المتحدث للجريدة أنه " أحيانا من الممكن أن لا تنجح علاقة توأمة بين مدينتين على المستوى الاقتصادي مثلا، و لكنها قد تعطي نتائج جيدة على مستوى العلاقات الدبلوماسية و الاجتماعية والثقافية بين الشعبين ".معتبرا أن آلية التوأمة "تلعب دورا مهما في نسج علاقات طيبة بين شعوب البلدين ".

وتمنى الفاعل الجمعوي علي سالم " أن تنجح فكرة التوأمة التي تتطلع جمعية الصداقة المغربية الإيرلاندية إلى تحقيقها للمرور لأشياء أخرى تعزز العلاقات والروابط القائم بين البلدين "