الأحد 18 أغسطس 2019
مجتمع

كشف عنها عبد العظيم الحافي.. أكثر من 4 ملايير مداخيل القنص، وخلق أكثر من مليون يوم عمل

كشف عنها عبد العظيم الحافي.. أكثر من 4 ملايير مداخيل القنص، وخلق أكثر من مليون يوم عمل الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات وجانب من أشغال المجلس الأعلى للقنص

كشف عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، أنه تم اصطياد 6578 خنزيرا، خلال موسم القنص السابق الى غاية منتصف شهر يونيو 2019، حيث تم تنظيم 1003 إحاشة على مستوى 352 نقطة سوداء.

وكان الحافي يتحدث خلال اجتماع المجلس الأعلى للقنص المنعقد ظهر يوم الخميس 18 يوليوز 2019، مضيفا في هذا اللقاء الذي حضره ممثلو القطاعات الحكومية والإدارية وكذا ممثلو جمعيات القنص، إذ بلغت المداخيل الخاصة بصندوق القنص ما مجموعه 47.4 مليون درهم، بارتفاع نسبته 8.33 في المائة مقارنة مع السنة الماضية؛ وهي أرقام وصفت بالجيدة جاءت من الرسوم المفروضة على رخص القنص والإجراءات المتبعة، حيث يتم إعادة استثمارها لتوفير مرافق ومعدات خاصة بتدبير القنص وتنمية الحياة البرية والمحافظة عليها. كما بلغ عدد ممارسي القنص ما مجموعه 71739 قناصا يمارسون هوايتهم على مساحة 3 ملايين هكتار.

ونظرًا لأهمية القنص فهو يساهم في خلق 1.18 مليون يوم عمل قار و200 ألف منصب شغل مؤقت بالوسط القاري سنويا.

وناقش المجتمعون عددا من قضايا القنص، برسم الموسم المقبل، عددا من القضايا، من بينها ضعف عدد الحراس الجامعيون والقنص العشوائي، والصراع حول الشرعية القانونية الجامعة الملكية المغربية للقنص.. وقد تقرر افتتاح موسم القنص المقبل يوم 06 أكتوبر 2019 بالنسبة لجميع أنواع الطرائد باستثناء اليمام الذي سيتم افتتاح قنصه يوم 5 يناير 2020.

هذا، ولم يطرأ أي تغيير فيما يخص عدد مختلف الطرائد المسموح بقنصها، وكذا الواجبات المتعلقة بالمطاردات ومبالغ أذون القنص.

وستعود جريدة "أنفاس بريس"، لمجريات هذا الاجتماع، خصوصا فيما يتعلق بنزاع الشرعية في جامعة القنص وانعكاس ذلك على القطاع ككل.