الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مراكش تحيي" التراث القروي" من خلال "المشاهد الطبيعية وما وراءها"

مراكش تحيي" التراث القروي" من خلال "المشاهد الطبيعية وما وراءها" مؤتمر عالمي بمراكش يسلط الضوء على التراث القروي
تحتضن مدينة مراكش خلال شهر أكتوبر المقبل الدورة 19 للجمعية العامة للمجلس العالمي للمعالم والمواقع، بتعاون مع اللجنة الوطنية "إيكوموس المغرب"، والتي ستسلط الضوء على ما يزخر به المغرب من إمكانات ذات الطابع الثقافي والسياحي والاقتصادي، وخاصة في العالم القروي.
وحسب بلاغ للمنظمين ينتظر أن تكون التظاهرة المنظمة بين 12 و18 أكتوبر 2019 فرصة لإبراز تنوع التراث المغربي المنصهر والمتفاعل مع بيئة متنوعة وغنية، وفرصة أيضا لتقوية التبادل الثقافي بين المجالات القروية والحضرية ومع الثقافات المتعددة عبر العالم.
واختارت الجمعية العامة للمجلس العالمي للمعالم والمواقع "التراث القروي: المشاهد الطبيعية وما وراءها"، موضوعا محوريا للمؤتمر العلمي الذ سيشهد مشاركة خبراء التراث من 110 دول من مختلف القارات، ومشاركة أشغال الجمع العام السنوي للمجلس الإداري والمجلس التنفيذي لمنظمة "إيكوموس".
وسيتم تخصيص فضاءات لمعارض الشركاء والفاعلين الجمعويين في مجالات مجالات البحث الأركيولوجي والتهيئة المجالية وحماية البيئة والتراث الإنساني والأعمال الفنية، حول المشاهد الطبيعية وتراث الأرياف وورشات المهارات التقليدية الحية وغيرها، إضافة إلى برنامج خاص بالشباب (التلاميذ والطلبة)، يضم أنشطة تحسيسية حول أهمية التراث الثقافي للاستلهام منه والمحافظة عليه.
وسيعمل منظمو المؤتمر إلى تنظيم زيارات معالم ومواقع تاريخية ومتاحف بمدينة مراكش ونواحيها، والتي تُجسّد تفاعل الإنسان مع الطبيعة عبر التاريخ.