السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

مالي ضيف شرف الدورة الرمضانية الافريقية الخامسة بسطات

مالي ضيف شرف الدورة الرمضانية الافريقية الخامسة بسطات حفل توزيع الجوائز على الطلبة الافارقة في المسابقة القرآنية
احتضن المركز الثقافي بسطات الأربعاء 24 رمضان 1440 فعاليات الأيام الرمضانية الافريقية الخامسة التي كانت فيها جمهورية مالي هي “ضيف الشرف“ وذلك بتنظيم من جمعية البديل الحداثي الشعبي وبشراكة مع جمعية الطلبة والمتدربين الأفارقة بسطات، وتعاون وتنسيق مع المجلس العلمي المحلي ومندوبية الشؤون الإسلامية ومؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين بسطات”.
وقد عرفت هذه الدورة نسبة حضور ومشاركة مكثفة من قبل الطلبة الذين يتابعون دراساتهم بالمملكة المغربية، حيث تجاوز العدد 70 من المتسابقات والمتسابقين من جنسيات عشر دول إفريقية؛ قدموا من مدن مختلفة من المغرب (وجدة، مكناس، الجديدة، مراكش، القنيطرة، ...). وقد تم توزيع الجوائز على الفائزين في المسابقة القرآنية في مجالي التجويد والحفظ، والتي كانت نتائجها كالتالي:
بالنسبة لصنف الذكور:
1- عثمان درامي من غينيا
2- فاتيكا عبد الكريم من غينيا
3- ابراهيما سيلا من ساحل العاج
أما بالنسبة لصنف لإناث:  
1-امينة سو من غينيا
2-مام صافيتو كايي من السينغال
3-فانتا فديكا من غينيا

وعقب توزيع الجوائز القى اسماعيل سنكار إمام من جمهورية مالي يتابع تكوينه بمعهد محمد السادس لتكوين الائمة، درسا دينيا حول رمضان وخصوصيته بجمهورية مالي. كما قام بعده مجموعة من الطلبة السينغاليين بتقديم فقرات من المديح والسماع واختتم ذلك بالدعاء لملك البلاد.
وفي سياق متصل شهد فضاء عمر الكائن أمام الكولف الملكي الجامعي بسطات، بعد آذان صلاة المغرب من نفس اليوم الأربعاء 24 رمضان إفطارا جماعيا على شرف الدولة المشاركة وكذا الفائزات والفائزين في النسخة الخامسة من الأيام الرمضانية الافريقية وجمهور من الطلبة الأفارقة.