الخميس 18 إبريل 2024
خارج الحدود

أكثر من ألف عالم يوقعون على وثيقة مكة للتعايش ومناهضة الإسلاموفوبيا

أكثر من ألف عالم يوقعون على وثيقة مكة للتعايش ومناهضة الإسلاموفوبيا جانب من المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال
أقر أكثر من 1000 عالم ،و200 شخصية إسلامية، الأربعاء 29 ماي 2019، وثيقة للتعايش ومناهضة "الإسلاموفوبيا"، ورفض التدخل في شؤون الدول، عرفت بـ”وثيقة مكة المكرمة”.
وكانت رابطة العالم الإسلامي بدأت في 27 ماي 2019، المؤتمر الدولي حول قيم الوسطية والاعتدال، والذي اختتم أعماله اليوم الأربعاء، بإعلان “وثيـقة مكة المكرمـة” ؛ بحيث هذه الوثيقة التي تم إقرارها اليوم بمكة من قبل العلماء جاءت لتكون “دستورا تاريخيا لإرساء قيم التعايش بين أتباع الأديان والثقافات والأعراق والمذاهب في البلدان الإسلامية من جهة، وتحقيق السلم والوئام بين مكونات المجتمع الإنساني كافة من جهة ثانية”. وقد أوصت الوثيقة بعدم التدخل في شؤون الدول مهما تكن ذرائعه المحمودة، معتبرة إياه “اختراقا مرفوضا، لا سيما أساليب الهيمنة السياسية بمطامعها الاقتصادية وغيرها، أو تسويق الأفكار الطائفية، أو محاولة فرض الفتاوى على ظرفيتها المكانية، وأحوالها، وأعرافها الخاصة، إلا بمسوّغ رسمي لمصلحة راجحة”. وشددت الوثيقة على أن “التنوع الديني والثقافي في المجتمعات الإنسانية لا يُبرر الصراع والصدام”، كما شددت على “رفض الربط بين الدين والممارسات السياسية الخاطئة لأي من المنتسبين إليه”.
وتشمل الوثيقة “الدعوة إلى الحوار الحضاري بصفته أفضل السبل”، و”سنّ التشريعات الرادعة لمروجي الكراهية”.
وختاما، أتشرف شخصيا بكوني كنت من المشاركين والموقعين والمقرين على هذه الوثيقة الحضارية التاريخية التي سيكون لها الأثر الإيجابي الطيب على أمتنا العربية والإسلامية .