الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

"السيديتي" تؤكد على ضرورة إخضاع كل القوانين الاجتماعية للتفاوض والتوافق

"السيديتي" تؤكد على ضرورة إخضاع كل القوانين الاجتماعية للتفاوض والتوافق الزاير عبد القادر

أكد بلاغ المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، توصلت جريدة " أنفاس بريس" بنسخة منه، (أكد) على " موقفه المبدئي بضرورة إحالة كل القوانين ذات الطابع الاجتماعي على الحوار الاجتماعي لإخضاعها للتفاوض والتوافق".

ويعتبر بلاغ المكتب التنفيذي " أن المصحات المتعددة الاختصاصات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يجب أن تلعب دورها الاجتماعي دون استنزاف لمدخرات العمال التي تؤدى منها 20 مليار سنويا لهذه المصحات بسبب سوء التدبير والتسيير"، وفي هذا السياق أكد البلاغ نفسه على " ضرورة إعادة هيكلتها لتشكل نموذجا في تقديم الخدمات الصحية للمرتفقين ".

من جهة أخرى أعلن بلاغ المكتب التنفيذي للسيديتي " دعمه ومساندته لمناضلات ومناضلي النقابة الوطنية لموظفي وزارة الصيد البحري  في إضرابهم الوطني ويم 30 ماي 2019 ، بعد نجاح معركة 9 ماي لمطالبة الإدارة بتنفيذ التزاماتها السابقة وفتح حوار مسؤول".

وأكد بلاغ الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن " تضامنه مع طلبة كلية الطب في معركتهم من أجل مطالبهم العادلة، ويعتبر أن وضع الصحة في المغرب يعيش اختلالات وعجزا بنيويا سببه تخلي الدولة عن أدوارها في تقديم الخدمة العمومية للمواطنين".

وتنفيذا للبرنامج النضالي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل قررالمكتب التنفيذي "جعل محطة 20 يونيو لحظة للوقوف على التراجعات الاجتماعية وارتفاع الأسعار وضرب القدرة الشرائية من خلال الاقتطاع من أجورالموظفين واستباحة جيوب المواطنين" كما قررأيضا "اتخاذ المبادرات الضرورية لمواصلة البرنامج النضالي والتنظيمي والمساهمة في تأسيس الجبهة الاجتماعية"