الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

سربة لمقدم رشيد الياقوت من بني ملال تتأهل لدار السلام، و تقصي سربة السليماني لهذا السبب

سربة لمقدم رشيد الياقوت من بني ملال تتأهل لدار السلام، و تقصي سربة السليماني لهذا السبب تشبث لمقدم الياقوت بفتح تحقيق ضد سربة لمقدم لحسن السليماني
"نعم، لقد أخبرتنا (لاسوريك)، بتأهلنا لمنافسات جائزة الحسن الثاني برسم موسم 2019 "، هذا ما أكده لمقدم رشيد الياقوت ممثل عمالة بني ملال خنيفرة لجريدة " أنفاس بريس" يومه الثلاثاء 21 ماي من السنة الجارية.
وكانت الجريدة قد تناولت ملف شكاية العلام رشيد الياقوت ممثل عمالة بني ملال بجهة خنيفرة بني ملال، التي وجهها للجهات المسؤولة على تطبيق قواعد وقوانين المشاركة في إقصائيات ما بين الجهات بالمنطقة الوسطى التي جرت أطوارها بمدينة مراكش (بتامنصورت) يومي 20 و 21 أبريل 2019 .
و قد تشبث لمقدم الياقوت منذ وضع شكايته لدى الحريسة الوطنية بمراكش، و التي توصلت بها جريدة " أنفاس بريس" بضرورة فتح تحقيق في الخرق القانوني الذي ضبط بسربة لمقدم لحسن السليماني والمتمثل في " ضبط انتقال فارس من فرقة الطيب الهواري إلى فرقة لحسن السليماني"، مما يعد خرقا لقواعد اللعب والمنافسات .
وكان لمقدم الياقوت قد أوضح في شكايته بأن الفارس المذكور كان قد " شارك من قبل مع فرقة المقدم أبو الطيب الهواري المنضوية في جميعة الفروسية وتربية الخيول بزاوية الشيخ في المباراة الجهوية ببني ملال التي أقيمت يوم 19 مارس 2019 بمدينة لفقيه بن صالح، وبقدرة قادر شارك بمراكش ضمن فرسان لحسن السليماني".
واستند لمقدم الياقوت في طعنه أمام الهيئة المختصة على الكتيب الذي أصدرته الحريسة الوطنية الخاص بالمنطقة الوسطى المرتبطة بمباريات بين الجهات بمراكش حيث تضمن قواعد السلوك في مباريات التبوريدة، و مجموعة من الشروط والتوجيهات والنصائح بالإضافة إلى العديد من البنود القانونية المؤطرة لمنافسات فن التبوريدة للمرور لجائزة الحسن الثاني التي ستقام بدار السلام خلال الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2019. حيث تنص المادة 24 مؤكدة على أنه "لا يمكن تسجيل نفس الفارس أو الحصان في مباريتين جهويتين في نفس السنة. فأي إخلال بهذه القاعدة ستكون نتيجته الحرمان من المنافسات لمدة سنتين".
لذلك طالب لمقدم رشيد الياقوت فيشكايته من الجامعة الملكية المغربية للفروسية والشركة الملكية لتشجيع الفرس ولجنة التحكيم وكل من يهمه الأمر أن يرد الاعتبار لفن التبوريدة، وإحقاق الحق وعدالة القانون، من خلال اتخاذ الإجراءات القانونية المشروطة في منافسات جائزة الحسن الثاني.
وفي تصريح خص به رشيد الياقوت جريدة " أنفاس بريس" قال " لقد اتصلت بنا الجهات المسؤولة، وأكدوا لنا تأهلنا طبقا للقانون "، وأضاف قائلا: " أوجه شكري لكل من ساندونا ، لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه، وأهنئ كل فرسان سربتنا التي تمكنت من التأهل لدار السلام.". واعتبر رشيد الياقوت أن " القانون هو الفيصل بين الجميع، وأن قرار ـ لاسوريك ـ والجامعة سيرد الاعتبار لفن التبوريدة، ولن يتمكن أي كان أن يتلاعب مستقبلا بالقوانين واقتراف الخروقات لتحقيق مآربه وتطلعاته ...".
ملاحظة لها علاقة بما سبق : اعتماد تقنية VAR في الحسم في العديد من الخلافات في منافسات التبوريدة سيفضح الكثير من الخروقات والتجاوزات خصوصا على مستوى الطلقة الموحدة.