الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

مكناس..تنسيقية الخريجين والممرضين تعبر عن رفضها للتوظيف بالتعاقد‎

مكناس..تنسيقية الخريجين والممرضين تعبر عن رفضها للتوظيف بالتعاقد‎ جانب من وقفة التنسيقية المحلية للطلبة والخرييجين الممرضين بمكناس
في إطار برنامجها الإحتجاجي، نظمت التنسيقية المحلية للطلبة والخريجين والممرضين بمكناس، ليلة أول أمس الخميس 16 ماي 2019، وقفة احتجاجية بالشموع وسط المدينة الجديدة بمكناس.
وقد رفع المحتجون شعارات مناهضة للتعاقد بشتى أنواعه، لا سواء مع الجماعات المحلية أو مع جمعيات المجتمع المدني، مطالبين بإدماج الخريجين المعطلين الذين يقدر عددهم بـ 5000 في ظل الخصاص المهول الذي تعانيه وزارة الصحة في عدد من الممرضين في عدد من المناطق.
كما طالب المحتجون بالإنصاف في مايتعلق بالأخطار المهنية و التعويض المادي عن التداريب الإستشفائية والحراسات الليلة بالنسبة للطلبة، لكونهم " يتعرضون لأخطار جمة أولها الإصابة بعدوى الأمراض الفتاكة"، وكذلك لسد الخصاص المهول في الأطر التمريضية، باعتبارهم يقدمون ما نسبته 80% من العلاجات المقدمة للمواطنين.
إلى جانب مطلبهم والقاضي بالتسريع بإخراج الماستر المتخصص والماستر البيداغوجي من أجل الرقي والمضي قدما بمهنة التمريض في المغرب على غرار البلدان المتقدمة، وإحداث هبئة وطنية للمرضين وتقنيي الصحة، في ظل العشوائية التي تسود القطاع والتي تهدد صحة المرضى والمصابين.