الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

سيرة رجل سلطة:الحسن مختبر .. من لاعب كرة قدم إلى التنظيم السري المسلح (الحلقة6)

سيرة رجل سلطة:الحسن مختبر .. من لاعب كرة قدم إلى التنظيم السري المسلح (الحلقة6) الحسن مختبر

في سياق توثيق الذاكرة السياسية لمغرب الستينيات والسبعينيات، واحتفاء بالأسماء التي أدت ضريبة النضال من أجل التقدم والديمقراطية، نستعيد في هذه الصفحات مقاطع من سيرة المناضل مختبر الحسن، المحامي ورجل السلطة، الذي فرح بالحكم عليه بالمؤبد لأن قبله تناثرت أحكام الإعدام ونفذت بعد ذلك.

انطلاقا من مرحلة النشأة والتكوين بدرب الكبير بالدارالبيضاء، مرورا بالتحاقه بالدرس الجامعي، وتحديدا بخلايا الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ثم لاحقا بالعمل كقائد بمنطقة واد لاو بشمال المغرب، السيرة تبرز التفاصيل: لقاء الحسن الثاني- لقاء عمر دهكون- الفقيه البصري- اغتيال الجنرال أوفقير - زيارة الشهيد عمر بنجلون في السجن وبعد الطرد الملغوم، ويروي لنا قصة باخرة السلاح التي لم تتمكن من دخول بحر شمال المغرب لأسباب لوجيستية، وقائع الاعتقالات والمحاكمات، اغتيال الشهيد المهدي بنبركة، النقاشات داخل الحقل الطلابي وما ترتب عنه من جدل بين مكونات اليسار المغربي وتفاعلات الانقلاب العسكري وانتهاء باستراتيجية النضال الديمقراطي التي آمن بها أشد الإيمان ومازال لم يبدل تبديلا عنها داخل صفوف الاتحاد الاشتراكي بكل تواضع وإيمان ... عضو نشيط في التنظيم السري المسلح، واضع خرائط قيادة ومحيطها بالجنوب... رجل يحب الفن والثقافة ولاعب كرة القدم الذي تغير مساره للكفاح المسلح:

القطيعة مع ازدواجية الوسيلتين، رفض الاختيار الثوري وتبني استراتيجية النضال الديمقراطي

كيف كانت الأجواء تنظيميا داخل الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في بداية الستينيات؟

حكى لي الناصري الفاضل، مدير ثانوية عبد الكريم الخطابي، لما صدر العفو عن الفقيه البصري وعمر بنجلون أن الأخير أصدر المذكرة التنظيمية لسنة 1965. تقرر الاجتماع وكان التساؤل المطروح بقوة هو: ما العمل بعد الخروج من السجن ؟ إذا كنا نريد أن نعمل فلابد من الجلوس للتحاور والتشاور، كان اللقاء بمقر دار النشر، وسُمي "مؤتمر الصامدين" وكان من بين أبرز من حضروه: الناصري الفاضل، الفقيه البصري، عمر بنجلون، محمد منصور... وقيل لنا إن لقاء آخر نظم بنفس المناسبة في الرباط وحضره كل من عبد الرحيم بوعبيد واليازغي ...هذا ما حكاه لي الناصري وليس لدي ما يؤكده أو ينفيه. تم تبني المذكرة التنظيمية 1965 التي هيأها الشهيد عمر بنجلون، وكانت أهمية المذكرة تكمن في كونها اعتمدت منهجية التحليل الواردة في الاشتراكية العلمية. كما تم تبني ازدواجية الوسيلة والعلاقة مع النظام، كانت هناك أيضا مفاوضات أخرى دون التوقف عن الدفاع عن النفس، كما كان على القياديين المهددين بالاحتفاظ بالصفة ومغادرة الوطن. وهي الازدواجية التي ستنتهي سنة 1975 بالمؤتمر الاستثنائي الذي تبنى استراتيجية النضال الديمقراطي، بمعنى أن كل اتحادي منخرط في الحزب يكون هو مسؤولا عن تلك الازدواجية، حتى ولو ابتعد عن التنظيم يظل مسؤولا، طالما ظل متمسكا بهويته كاتحادي، أما من أعلن انفصاله، فلم يعد ملزما بالقرارات التي ستتخذ في ما بعد.

بدأت بوادر الانفصال عن الازدواجية التنظيمية بين قيادة الخارج والداخل؟

كانت قرارات يوليوز 1972 هي بداية مؤشر القطيعة مع ازدواجية الوسيلتين، وسيلة العمل الديمقراطي ووسيلة قيادة الداخل هي المسؤولة، رفض الاختيار الثوري وتبني استراتيجية النضال الديمقراطي 1975. الكل تبني هذا الأسلوب، أما في القيادة فلم يحسموا فيها، حيث ظل هناك شيء من الغموض الذي وسم العلاقة مع الفقيه البصري وعبد الرحيم وعبد الرحمان اليوسفي.

هنا ستلتحق بمدرسة استكمال تكوين الأطر بوزارة الداخلية؟

توجد هذه المدرسة داخل الثكنة العسكرية الأمريكية بمدينة القنيطرة. وكان الفوج الذي شملنا هو الفوج الثالث المتكون من حوالي 35 فردا، عشرهم من موظفي الداخلية القدامى (خلفاء أو قياد قدماء) الباقي الحاصلون على شهادة الإجازة في القانون، واختارت الإدارة حميد البخاري مدير الأمن الوطني مابين سنتي 1979 -1981 كمنسق الفوج الثالث واخترنا نحن عبد السلام البقالي من القصر الكبير للترشيح وفاز منسقا للفوج . وملخص برامجها أنها تنقسم إلى قسمين، التكوين الإداري والتكوين العسكري وتعليم الأمازيغية يشرف عليها الأستاذ بلقزيز، ورياضة ركوب الخيل، أما التكوين العسكري فنفس ما يجري على تدريب الجنود، كما يشمل زيارات بعض الأكاديميات العسكرية، ومنها الأكاديمية العسكرية بمكناس وقاعدة عسكرية بمدينة وجدة والتعرف على فيالق المشاة وأنواع الدبابات المشهورة إذاك T.54 الروسية.

في صيف 1967 قررت الداخلية برنامجا سمي بالجماعات النموذجية، وتم تعييني بجماعة سيدي حجاج امزاب، وكان رئيس الدائرة بنسودة من مدينة وجدة، استغرق التدريب حوالي ثلاثة أشهر

في هذه السنة تم العدوان الإسرائيلي على مصر وسمي بالنكسة العربية؟

في هذه السنة تتابعت الأحداث على المستوى الدولي، ومنها الثورة الثقافية التي فجرها ماو سي تونغ في الصين، وفي الشرق الأوسط الهجوم الأمريكي الإنجليزي بواسطة الكيان الإسرائيلي على مصر جمال عبد الناصر، فيما سمي بالنكسة العربية 5 يونيو 1967 واحتلال سيناء والضفة الغربية وغزة والجولان في سوريا، وكان الجنود المغاربة قد شاركوا في القتال بهذه المنطقة العربية.