الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

رشيد عصفاري: مركز التربية والتكوين بسيدي البرنوصي يكون سنويا 200 من النساء في عدة تخصصات

رشيد عصفاري: مركز التربية والتكوين بسيدي البرنوصي يكون سنويا 200 من النساء في عدة تخصصات رشيد عصفاري وواجهة مركز التربية والتكوين
 

التقت "أنفاس بريس" برشيد عصفاري، الإطار بالتعاون الوطني والمديرالسابق لدار الطالب العونات إقليم سيدي بنور، قبل أن ينتقل ليشغل نفس المنصب كمدير لمركز التربية والتكوين والتأهيل الاجتماعي السلام 1، أهل الغلام بسيدي البرنوصي الدارالبيضاء، واجرت معه الجريدة الحوارالتالي بخصوص مهمته الجديدة، وهو للإشارة حوار إستدراكي لما كان قد نشر حول محاورنا سهوا وغير مقصود، وبالتالي تعتبرالجريدة اللقاء معه بمثابة تصحيح ورد الاعتبار:  

 

 كيف تقدم مركز التربية والتكوين والتأهيل الاجتماعي السلام 1، أهل الغلام بسيدي البرنوصي الدارالبيضاء الذي انتقلت إليه كمدير؟

عينت مديرا لهذا المركزمنذ 14 يناير 2019علما بأن هذه المؤسسة تم أحداثها بتراب مقاطعة سيد مومن، حيث تم بناؤها من طرف شركة العمران للإسكان فوق وعاء عقاري تابع لنفس المقاطعة وشرع في العمل واستقبال المستفيدين من المركز بسنة 2013، كما أنه تشرف عليه مندوبية التعاون الوطني بسيدي البرنوصي في إطار الشراكة مع مجلس المدينة ومقاطعة سيدي مومن والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار مقاربة تشاركية مع أربع  جمعيات من المجتمع المدني.

ماهي الفئات التي يستقبلها المركز وماهي طاقته الاستيعابية؟

يعتبر المركز كغيره من مراكزالتربية والتكوين، فضاءات للتكوين والأنشطة والبرامج الاجتماعية والتربوية وهي مفتوحة في وجه الفتيات والنساء المعوزات الغير متمدرسات والمنقطعات عن الدراسة، خاصة اللواتي يعشن وضعية صعبة وهشة، وكذا الأجنبيات المقيمات بالمغرب في وضعية قانونية والبالغات 15 سنة فما فوق، وذلك قصد إدماجهن في محيطهن الاجتماعي والاقتصادي.

هل يمكنك عرض بعض من أهداف هذه المؤسسة واختصاصها  ؟

يهدف المركزإلى تقوية الفتيات والنساء اللواتي يستقبلهن من حيث مهارتهن الذاتية والمهنية في المجال الحرفي حسب الخصوصيات المحلية وحاجيات الإدماج السوسيو اقتصادي.

كما يختص المركز أيضا كغيره من مثل هذه المراكز في تلقين التكوين التأهيلي طبقا للمرسوم رقم 439-9-02 الصادر في 3 رجب 1431 الموافق لـ 16 يونيو2010 بتطبيق المادة 22 من الفقرة 9 من القانون المالي رقم 40-08 للسنة المالية 2019 و لهذا فهو يتضمن النوع من التكوين التأهيلي الملقن بمراكزالتربية والتكوين، أي تكوينا حرفيا نظريا وتطبيقيا، ودروسا في محو الأمية وكذلك الأنشطة الموازية التي تتضمن التوعية والتحسيس والتنشيط الاجتماعي والثقافي والفني والرياضي.

ماذا  عن الطاقم المشرف على المركزوالشعب التي توجد به ؟
يتكون الهيكل الإداري لمراكز التربية والتكوين: مدير الكتابة – الحراسة العامة – هيأة التربية والتكوين – الحراسة – الأعوان.

أما من حيث الشعب داخل مركز التربية والتكوين السلام 1 أهل الغلام فهي : الفندقة – الحلاقة رجال – الحلاقة والتجميل نساء – الفصالة والخياطة التقليدية – التشخيص الالكتروني للسيارات – المكتبيات – روض الأطفال – محو الأمية. وبطاقة استيعابية تبلغحوالي 200 مستفيد ومستفيدة سنويا