الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

تساؤلات على خلفية مباراة وزارة العدل لاختيار عدول بقنصليات المغرب

تساؤلات على خلفية مباراة وزارة العدل لاختيار عدول بقنصليات المغرب محمد أوجار وزير العدل
تسود هذه الأيام حالة من التذمر في أوساط موظفي وزارة العدل وذك إثر الإعلان عن نتائج اختبار ممارسة مهام خطة العدالة بالخارج.
وحسب مصادر جريدة "أنفاس بريس"، فقد تم اعتماد اختبار كتابي أجري يوم الأحد 5 ماي 2019، والغريب هو أنه لم يتم الإعلان عن المواد التي سيمتحن فيها المترشحون ولا المدة الزمنية للاختبار على غرار ما هو معمول به في نظام الامتحانات والمباريات في جميع قطاعات الوظيفة العمومية، وأضافت نفس المصادر أن الاختبار أجري في ظروف متوترة خاصة بعد توزيع أوراق الاختبار بأسماء مكشوفة وظاهرة وتوضح هوية المترشحين ولا تحمل أي توقيع مما يسهل معه التعرف على المرشح من طرف المصحح في ضرب تام لمبدأ الحياد والشفافية وتكافؤ الفرص.
وقد فوجئ المترشحون بإعلان نتيجة الاختبار، دون تعميم، وهي تحمل بعض الأسماء النقابية المعروفة، وأسماء مسؤولين بوزارة العدل، ومسؤولين سابقين تم إعفاؤهم من مناصبهم لاختلالات أو بناء عل شكايات أوتظلمات وأيضا مسؤولين حاليين موضوع شكايات لازالت لم يتم البت فيها لحد الآن، وتساءل المصدر، كيف بهم يجتازون اختبارا يؤهلهم للتمثيل الدبلوماسي خارج أرض الوطن ويحملون صفة نائب القنصل!
للإشارة فعدد المناصب المعلن عنها هو 40 منصبا بمختلف القنصليات المغربية والتي لم يجري تحديدها لحد الآن، في حين تم الإعلان عن قبول 545 مرشحا في المباراة الكتابية.