الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

مصطفى شناوي: هل ينصت رئيس الحكومة لنداء العقل ويجلس مع طلبة الطب تجنبا لسنة بيضاء؟

مصطفى شناوي: هل ينصت رئيس الحكومة لنداء العقل ويجلس مع طلبة الطب تجنبا لسنة بيضاء؟ مصطفى شناوي
وجه النائب البرلماني مصطفى شناوي النائب البرلماني عن حزب "فدرالية اليسار الديمقراطي"، سؤالا كتابيا  إلى رئيس الحكومة، حول الإضرابات المتتالية لطلبة كلية الطب والصيدلة وجراحة الأسنان. وأوضح النائب البرلماني بأن الحكومة لا تكترث  لإضرابات طلبة الطب، مع العلم  أن الأمر يستدعي تدخلا عاجلا لأن هذه الاحتجاجات قد تصل إلى سنة بيضاء.
وتابع شناوي في سؤاله لرئيس الحكومة بأن هذا المشكل يساهم في هضروضياع مجهودات العائلات، ومجهودات الدولة التي تمول دراستهم من الضرائب المستخلصة من جيوب المواطنين. وقال النائب البرلماني إنه عوض أن يركزرئيس الحكومة على الجامعات العمومية سمح بتفريخ الجامعات الخاصة، التي لا تخضع لأية مراقبة.
وأوضح شناوي على أن غياب الوضوح والتعامل بارتجالية واعتماد الحلول الترقيعية سيضع الطلبة أمام مستقبل مجهول، وأمام هذا الوضع تبقى مخاوف طلبة الطب مشروعة. وأبرز شناوي في سؤاله  بأن الحكومة لم تلتزم بالاتفاق الذي وقعته مع طلبة الطب في 2015، وعدم تفعيل التأمين الإجباري عن المرض، وتحسين التعويض عن المهام وقيمة المنحة الجامعية، والزيادة في عدد المناصب المفتوحة لمباريات الإقامة والداخلية، وتوسيع أرضية التداريب وتوفير أحسن الشروط البيداغوجية للتكوين، والزيادة في عدد المؤطرين.
ودعا شناوي العثماني إلى التدخل لإنقاذ طلبة الطب والصيدلة وجراحة الأسنان من سنة بيضاء، مشيرا أن هذا لن يتأتى إلا من خلال الحوار  والجلوس معهم والإنصات إليهم وتلبية مطالبهم. وأكد شناوي أن هذا التدخل يجب أن يكون بشكل استعجالي لكون السنة الدراسية اقتربت من النهاية.