السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والتربية بمراكش

انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للموسيقى والتربية بمراكش مدينة مراكش
تحتضن مدينة  مراكش على مدى يومين فعاليات الدورة  الأولى للمهرجان الوطني للموسيقى  والتربية تحت شعار : ” التربية الموسيقية رافعة لإرساء مدرسة المواطنة ”، و تنظمه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، يومي 2 و3 ماي 2019.
وحسب الجهة المنظمة أن هذه التظاهرة التربوية، تأتي وفق التوجيهات الوزارية، من أجل مواصلة تنزيل مضامين الرؤية الإستراتيجية 2015/2030، وإرساء مدرسة المواطنة؛ وذلك اعتبارا لكون التربية الفنية عامة والتربية الموسيقية على وجه الخصوص، من أهم الأسس التي تساهم في نمو وبناء شخصية المتعلمات والمتعلمين.
ويهدف هذا المهرجان الوطني الأول من نوعه الى الارتقاء بالحس الجمالي والذوق الفني لدى المتعلمات والمتعلمين والمساهمة في اكتشاف المواهب الصاعدة في مجال الموسيقى والغناء وتفعيل دور الأندية الموسيقية وتقوية قدرات المنشطين والمستفيدين منها مع المساهمة في انفتاح المؤسسات التعليمية على محيطها السوسيوثقافي.
ويعرف المهرجان الوطني مشاركة جميع الأكاديميات الجهوية بالمملكة، من خلال تمثيلها بالفرق المتوجة جهويا، بعد سلسلة من الإقصائيات الإقليمية، وفق الشروط المنظمة والجدولة الزمنية لهذه المنافسات الفنية. وقد سبق أن أجريت الإقصائيات الإقليمية خلال المنتصف الأخير من شهر فبراير 2019، في حين أجريت الإقصائيات الجهوية خلال النصف الثاني من شهر مارس 2019.
وتعتبر محطة مراكش  منصة للتنافس بين العروض الموسيقية الفائزة جهويا، من أجل التتويج الوطني، تختلط فيه الرغبة في التتويج بأروع ملاحم المواطنة الصادقة ،حيث سيتوج الفائزون  الفائزات مساء يوم 3 ماي الجاري بالمسرح الملكي  بمراكش. 
وستتخلل فعاليت المهرجان معرض تشكيلي بفضاء الاستقبال بمقر الأكاديمية وتنظيم زيارات استطلاعية للمآثر التاريخية بالمدينة العتيقة لمراكش.