الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

"جرادة مالحة" تفك سوء طالع المخرج إدريس الروخ!!

"جرادة مالحة" تفك سوء طالع المخرج إدريس الروخ!! إدريس الروخ
زف المركز السينمائي المغربي خبرا سعيدا للممثل والمخرج السينمائي إدريس الروخ بعد حصول مشروع فيلمه "جرادة مالحة" على منحة 4 ملايين درهم (400 مليون سنتيم) الذي تقدمت به شركة الإنتاج "فالكس بوكس"، وهو سيناريو مشترك بين إدريس الروخ وعدنان موحاجة، ضمن قائمة طويلة من الأفلام وصلت إلى 25 فيلما منها 21 فيلما طويلا ومشروعا فيلمين وثائقيين، ومشروعا فيلمين روائيين قصيرين تدارستها لجنة الدعم السينمائي (أو لجنة التسبيقات على المداخيل المالية)، برسم الدفعة الرسمية الأولى لسنة 2019 الحاصلة على دعم صندوق المركز السينمائي المغربي.
 وبذلك يكون إدريس الروخ قد كسر "سوء الطالع" الذي كان يطارده لتحقيق حلمه بإخراج اول فيلم روائي طويل في مسيرته الفنية الحافلة والمتنوعة (مسرح، تلفزيون، سينما...) التي ابتدأت منذ عقدين من الزمن، زاوج فيها بين التمثيل والإخراج، لكن يظل إخراج فيلم سينمائي طويل بمقومات سينمائية عالية هي "الحلقة المفقودة" في مساره الفني. "جرادة مالحة" ربما هذا هو "الرهان" السينمائي الكبير الذي ينتظر منه إدريس الروخ أن يقدم به نفسه إلى جمهور "الفن السابع"، بعد أن فرض نفسه كمخرج مسرحي "الرقصة الأخيرة مثلا"، ومخرج تلفزيوني أيضا من خلال مجموعة من السيتكومات "ياك حنا جيران نموذجا"، والأفلام التلفزيونية "بوغابة" وأفلام أخرى.
عنوان الفيلم "جرادة مالحة" من خلال عنوانه يبدو جزءا من الثقافة الشعبية التي يفتخر الروخ بان تكون منبعا لإلهامه، حيث تذكرنا بـ"التعويذة" الشعبية التي طالما حكتها لنا دانا في طفولتنا.. من هذه التراث الشعبي "العميق" و"التناص" اللغوي ينطلق إدريس الروخ كـ"ضربة" بداية. ومن المنتظر أن يشرع في تصوير أولى المشاهد لمولوده السينمائي في شهر دجنبر 2019.