الخميس 18 إبريل 2019
فن وثقافة

هذه هي كتيبة الترافع عن أهداف الجمعية المغربية الفرانكفونية من أجل اللغة العربية

هذه هي كتيبة الترافع عن أهداف الجمعية المغربية الفرانكفونية من أجل اللغة العربية

تأسست الجمعية المغربية الفرانكفونية من أجل اللغة العربية، لتترجم أهدافها المتضمنة في القانون الأساسي وتترافع عنها بواسطة أطر مكتبها التنفيذي، الذي يضم كل من :

ـ موسى الشامي رئيسا

ـ محمد مهرير نائبه

ـ خديجة الزيغيغي كاتبة عامة

ـ فاطمة المغاري أمينة المال

المستشارون : (نجاة النخالي ـ مراد بنيس ـ عطاء الله الأزمي ـ محمد بوعزيز ـ عبد الله الخلوفي)

وأفاد رئيس الجمعية الأستاذ موسى الشامي أن من بين أهداف الجمعية التعريف " بالتراث العربي و الحضارة الإسلامية و الهوية العربية الإسلامية و دينامكيتها الخلاقة و نزوعها الإنساني وذلك باستعمال اللغة الفرنسية ". فضلا على ترسيخ قيمة "الحديث و الكتابة باللغة الفرنسية عن مكانة اللغة العربية الفصيحة كلغة علم و تثقيف وتحديث وتقدم ودين سمح  وبسط كنوزها الثقافية و العلمية للذين يجهلونها".

ومن أهداف الجنعية كذلك "التعرض علميا  لرفع كل لبس يراد به الحط من قدرات العربية الفصيحة على مسايرة الركب الحضاري وذلك باستعمال اللغة الفرنسية "، علاوة على "ترجمة مقالات ونصوص من العربية الفصيحة إلى اللغة الفرنسية للتعريف بقدرات اللغة العربية وبتراثها الثقافي والحضاري لمن يجهل اللغة العربية  وتراثها من الفرانكفونيين داخل المغرب و خارجه".

هذا وستعمل الجمعية على "توثيق عرى التواصل والاتصال مع من يودون التعرف على الحضارة العربية الإسلامية من الفرانكفونيين المغاربة وغيرهم الذين يجهلون هذه الحضارة"