الثلاثاء 19 مارس 2024
منبر أنفاس

الطاهري الشرقي: الإشراف التربوي

الطاهري الشرقي: الإشراف التربوي الطاهري الشرقي
من أبرز صور التسلط الإداري والتربوي بالمغرب، هو سيطرة المركزية . والمتمثلة في تمركز السلطة في مؤسسات التعليم في أيادي فئة محدودة جدا من القيادات إلا دارية بدءا بما يسمى" بالتفتيش" مع العلم أنه أجدر بتسمية( الإشراف التربوي ).ووصولا الى هرم السلطة أي الوزارة الوصية عن القطاع .
وهذا ما ساهم وبشكل وفير في تهميش باقي الفرقاء من (مدرسين ) على أساس أنهم الحلقة الأضعف في المنظومة هذا من وجهة نظر باقي المسؤولين التربويين .الشيء الذي يؤدي إلى هدر الطاقات وتبديد الجهود لدى المدرسين وإعاقة تحقيق الأهداف التي تنشدها الوزارة ...وهذا يحيلنا حتما إلى المظهر العام المتجلي في (البيروقراطية وكذا المشكلات الإدارية).
فتولد عندنا ضعف في ما يخص الاهتمام بمبدأ تكافؤ الفرص التعليمية والذي مرده جزئيا لأسباب سياسية محضة متجلية في :
-التمييز التربوي
- التسلط التربوي
-الاقصاء والتفرقة بين المدرسين
-سيطرة العملية النظرية
-ضعف العناية بالدروس التطبيقية.
- التركيز على المعلومة وحشو أذهان النشء بها.
- ضعف المهارات والتقنية المكتسبة
- وجود مقررات دراسية رثيبة ومملة ...
والمشكلة الكبرى هي تسلط أعطاب تربوية مزمنة كارثية على المنظومة والتي تنخر هذا الجسد التربوي كالورم لأنها ببساطة لم تقدر ولن تقدر على تغيير جلدها مع مرور الزمن حتى تساير الركب وكل ما تثقنه هو لغة الاستعلاء والا ستقواء والجبروت وجرعات زائدة من النرجسية والبيروقراطية والتي لم يعد لها مكان بين ظهرانينا في الزمن الحالي .
فتعاملهم مع القطاع والعاملين به من" مدرسين" باستخفاف مبالغ فيه بحكم أن المشرع إلا داري لم يضع اطارا لهذه الفئة من الأطر 'المفتشين"مع التحفظ على التسمية ألا تربوية والتي لها رمزية "بيروقراطية سلطوية". فجلهم لا يفقهون شيئا في التكوين الاكاديمي (دراسات جامعية).بل اكتفوا بتكوين بالمركز +باكالوريا يتيمة الشيء الذي ورثهم ضعف جهاز مناعة فكري...
ولم يضع لهم المشرع اطارا يشتغلون فيه. بل تركهم طلقاء أحرارا مجرد موظفين أشباح يتلقون تعويضات سمينة مقابل لا شيء .كل ما يحسنونه هو الجلوس في المقاهي أسندت لهم مهمة التأطيروهم الذين لا علم لهم بما يسمى باللسانيات والتواصل والبنيوية وعلم الدلالة...وووو . ومن يكون دو سوسيير ولا رولان بارت ولاميشيل فوكو...ولا تشومسكي ...وغيرهم كثير .فالمتتبع للاشراف التربوي بالمغرب سيلاحظ بانه يتسم بالسلطوية ومزاجية "المفتشين".والتي يهدف أصحابها إلى ترهيب المدرسين واحراجهم .
فنسي (المسمى جزافا مفتش) بأنه مطالب ببدل مجهود أكبر لمساعدة المدرس وتوجيهه كي يتغلب على معيقاته.
ولكن فاقد الشيء لا يعطيه .فمهمة التأطير وإلا شراف.تهدف إلى أجرأة وتطبيق التصورات والاختيارات التربوية من مقاربة ومنهجيات وأساليب. وعدة تنظيمية. إلى إجراءات عملية ميدانية بغرض تحقيق الأهداف في حين لا نجد لهذا المفهوم تدقيقا في الوثائق الرسمية، وبرنامج هذه الفئة التي أنيطت بها مهمة المراقبة والتأطير . بل يتقنون فن زيارات ناذرة تغلب عليها المزاجية والذاتية ويبدو ذلك جليا من خلال ما ينجزونه من تقارير انطباعية وليست ملائمة من حيث الدقة والشمولية . تفتقر الى الموضوعية حتى تصير هي الأساس لتطوير عملية التعليم .ولكي يتحقق لنا اشراف تربوي جاد بمفهومه الحديث لا بد من استحضار الديمقراطية+التعاون+الشمولية والموضوعية
وابتعاد أو تجنب هيئة الاشراف التربوي تلك الاجتماعات العقيمة والتي تتميز بالسلبية والسطحية والتنظير....وتغييب مفهوم السلطوية .
فالسلطوية التربوية تؤدي إلى إعاقة الإبداع .وهذا ما يسلكه من أوكلت إليهم الوصاية على القطاع...
الطاهري الشرقي مدرس، باحث في سيميائيات تحليل الخطاب