الأحد 18 أغسطس 2019
فن وثقافة

مكناس تجمع كبار العازفين المهرة في العزف على آلة القانون وتحتفي بالفنانين الشباب

مكناس تجمع كبار العازفين المهرة في العزف على آلة القانون وتحتفي بالفنانين الشباب
تحضر العاصمة الإسماعيلية لإحتضان الدورة الرابعة لمهرجان مكناس لآلة القانون، في الفترة الممتدة من 5 إلى 7 أبريل 2019. وهو المهرجان الذي تشرف على تنظيمه جمعية السنابل للموسيقى العصرية والإبداع بشراكة مع كل من مجلس جماعة مكناس ووزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وبتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بمكناس.
وستشكل دورة هذه السنة، مناسبة هامة للإحتفاء بآلة القانون وبعازفيه المغاربة منهم والأجانب، حيث سيتم تقديم معزوفات ومقطوعات من طرف أكثر من ثلاثين فنانة وفنان من مختلف المدارس الفنية والآفاق الثقافية والجغرافية ينتمون لمدينة مكناس الرائدة وطنيا في تكوين أساتذة وعازفين مهرة على هذه الآلة المتفردة، ومن باقي مناطق المغرب فضلا على حضور متميز لفنانين عالميين من كل من تونس، الجزائر، سوريا ، العراق، تركيا، اليابان.
وسيتم خلال هذه الدورة تكريم علم و فنان موهوب هو العازف عبد الفتاح الوالي اعترافا لعطائه المتميز ولمسيرته التي دامت لسنوات طوال ولمساهمته الكبيرة في استمرار وتحبيب وتقريب هذا الفن من قواعد كبيرة من المتلقين، إلى جانب منح جائزة تشجيعية لشاب/ة واعد تحفيزا له ولكل الشباب الموهوبين لبذل المزيد من المجهودات من اجل الرقي بهذا الفن.
وبالموازاة مع العروض الموسيقية، ستشكل الدورة فرصة هامة للانكباب اكاديميا وعلميا على مختلف الجوانب المرتبطة بتاريخ هذه الآلة المتأصلة وبمدارسها المتعددة إضافة إلى الجانب التكويني البيداغوجي من خلال تنظيم العديد من الورشات التكوينية لفائدة الطلبة والشباب تحت إشراف ثلة من الاساتذة والباحثين والفنانين متخصصين من المغرب وخارجه.