الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

صَانِعا الفُرْجَة في مسرحية " الحفرة "

صَانِعا الفُرْجَة في مسرحية " الحفرة " سعيد لهليل، و محمد بنقدور( يسارا)، في مشهد من مسرحية " الحفرة"
اسْتَدْعَت مسرحة "الحفرة" أنْ يلتقي صانعا فرجة من طينة نادرة هما الممثلان: سعيد لهليل ومحمد بن قدور، ممثلان ينتميان إلى زمن ما اصْطُلِح عليه بالعصر الذهبي للمسرح المغربي ألا و هو مسرح الهواة.
محمد بنقدور وسعيد لهليل أسَّسا بمعية آخرين لفعل مسرحي مختلف ومتميز عما كان سائدا في مختبر الهواة آنذاك ط، عبرّت عنه الفرقتان الرائدتان: فرقة المسرح العمالي بمدينة وجدة، وفرقة السلام البرنوصي للمسرح والثقافة بالدار البيضاء في جُلِّ مُنْجَز إبداعهما المسرحي.
أعمال مثل مسرحية "عاشور" 1989 جائزة أحسن عمل متكامل بالمهرجان الوطني لمسرح الهواة "نيرون السفير المتجول" "اصبر يا أيوب" التي حظيت بشرف تمثيل المغرب في مهرجان الشباب العربي الخامس بسوريا 1989 "تراجيديا السيف الخشبي" العمل الفارق والمؤسس لفرقة المسرح العمالي التي نالت جائزة أحسن ممثل انتزعها محمد بنقدور عن جدارة عالية بالمهرجان الثالث والعشرين لمسرح الهواة أسفي 1982 مع جائزة أحسن نص لكاتب الفرقة المرحوم محمد مسكين.
"الحلاج يُصْلبُ مرتين" 1979- (أول ظهور للممثل سعيد لهليل وهو مازال يافعا لا يتجاوز عمره آنذاك الثامنة عشرة)- "اندحار الأوثان 1981 هبوط تيمورلنك" "نومانس لاند" 1984 ومسرحية "سيدنا قدر" التي اسْتًنْبطها بحرفية عالية كاتب فرقة السلام البرنوصي المبدع محمد قاوتي عن في انتظار غودو" لصموئيل بكيت .
مِنْ رَحِم هذه الأعمال استطاع سعيد لهليل أن يَنْحَت تَجْربَته الإبداعية كمُمثل أن يُؤصِّلَ مَسارَهُ الفنّي بِوَعي جمالي مُتَميّز للعَمل المسرحي، إذْ سرعان ما سَتتلّقفهُ فرقة "مسرح اليوم" ليشاركَ في مسرحية "بوغابة" أمام الممثلة ثريا جبران لمحمد قاوتي الذي بفضله استطاعت جمعية السلام للمسرح أن يسطع نور إبداعها في مُنْجَز تاريخ مسرح الهواة بالمغرب.
إذاً كيف لممثلين قَدِما من عمق هذا التراكم الإبداعي أن يُقدمّا لنا فُرجة تقتحم الرَّكح وهُما يُمسكان بِنَاصية النّص "الحفرة" المَشْهدية والتَقْنية، أن يقنعا "المتفرج /المتلقي" بواقعية أحداث على أنًّ "لُعبة الحياة" يجِبُ إجادَة لَعِبِ أدوارها بجدِّية مُفرطة في تشابكِ علاقتها الإنسانية المؤسسة على ثنائية القيم "حب/كراهية" "قناعة/طمع" "تسلُّط/خُضوع"...
إذن على المُتلقي أن يتسلّح بمفاتيح قرائية للعرض المسرحي باعتباره "دراما معاصرة" تُجيبُ عن أسئلة القلق الوجودي الإنساني الموشوم بمأساة تَتَمظهر عبثيتها من خلال خط درامي تطوري لِحَبْكَة الشخصيتين (الرايس/عبو) اللذين تتصارعان داخل بنية تَحْتَكِمُ لشرط ثنائية الموت والحياة.
……………………
مسرحية "الحُفرة " في فصل واحد
فكرة و دراماتورجيا : شعيب لكراكشي / سعيد لهليل
إخراج : سعيد لهليل
في دور «الرايس» / محمد بن قدور
في دور «عبُّو» / سعيد لهليل