الأحد 16 يونيو 2019
فن وثقافة

"أغنية البجعة" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سيدي عثمان

"أغنية البجعة" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان سيدي عثمان ملصق المهرجان والمخرج يزيد القادري (يسارا) وملصق فيلمه الفائز بالجائزة

فاز الفيلم القصير "أغنية البجعة" للمخرج الشاب يزيد القادري، بالجائزة الكبرى لمسابقة حسن الصقلي للأفلام المغربية الروائية القصيرة، وذلك في حفل اختتام الدورة السابعة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية، المنظم من طرف النادي السينمائي لسيدي عثمان بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، من 20 إلى 23 مارس 2019.

ومعلوم أن هذا الفيلم الجديد (من إنتاج 2019)، سبق له أن فاز بجائزة النقاد وجائزة الأندية السينمائية، إضافة إلى تنويه خاص، بالمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في نسخته العشرون من فاتح إلى تاسع مارس الجاري.

كما فاز فيلم "المسرحية" للمخرج خالد ضواش بجائزة الإخراج، أما الممثل سعيد باي فقد حصل على جائزة أفضل تشخيص عن دوره في فيلم "سيناريو" للمخرج رشيد زكي.

ولم يفت لجنة تحكيم هذه المسابقة، المكونة من المخرج محمد كراط (رئيسا) والممثل حميد نجاح والناقد أحمد سيجلماسي والممثلة سليمة بنمومن والسينفيلي الجيلالي بوجو (أعضاء)، منح تنويهين خاصين، الأول للممثل صلاح ديزان عن دوره في فيلم "المسرحية" المذكور، والثاني لفيلم "حسانة بلا ما"، عن المجهود المبذول فيه على مستوى الإخراج من طرف مبدعه علي شريف.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقة حسن الصقلي للأفلام الروائية القصيرة شاركت فيها عشرة أفلام، فبالإضافة إلى الأفلام المذكورة أعلاه شاركت الأفلام الستة التالية: "فلاش باك" للخضر الحمداوي، و"حياة الأميرة" لفيصل الحليمي، و"صعقة" لهشام إبراهيمي، و"بوخنشة" للهواروي غباري، و"جشع" لمروان الشيكر، و"ظل الغياب" لياسين المجاهد.