الأربعاء 26 يونيو 2019
فن وثقافة

مكناس للدراما التلفزية... متعة العروض وغنى الحوار

مكناس للدراما التلفزية... متعة العروض وغنى الحوار لحظة تكريم وزير الثقافة والإتصال للفنانة القديرة رشيدة الحراق
تتواصل اليوم الأحد فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان مكناس للدراما التلفزية، بتقديم مجموعة من الإنتاجات التلفزيونية المتنوعة بين المسلسلات والأفلام و السلسلات، إلى غاية 20 من شهر مارس الجاري..
وضمن برنامجه المتميز، يضرب المهرجان لجمهور المركب الثقافي محمد المنوني اليوم الأحد موعدا متميزا مع الأفلام التلفزيونية "الأيتام" لمخرجه محمد بوزاكور و"علي بابا" للمخرج عبد الحي العراقي و"القرية المنسية" للمخرج مصطفى مضمون.
في الوقت الذي قدمت النسخة الحالية من المهرجان أمس السبت، العرض ما قبل الأول من الفيلم التلفزيوني "الشبيه" للمخرج عبد الرحيم مجد، وهو عمل لعب أدوراه الرئيسية كل من الممثلين رشيد الوالي ومجيدة بنكيران وهشام الوالي وأمين بنجلون.
فيلم يحكي قصة طمع وشجع أبناء رجل أعمال في سبيل تجريده من ثروته، وحرمانه من إدارة أعماله بنفسه بمبرر عدم أهليته في تدبير ممتلكاته .. وفي سبيل ذلك، يصور الفيلم كيفية سعي الأبناء وزوجة أبيهم الحثيث من أجل تحقيق غايتهم، التي لن تتحقق بفعل حدوث مفاجأة ستقلب كل الموازين والتوقعات ..
من جهة أخرى، قدم المهرجان ضمن برنامجه لهذا العام ندوة فكرية حول موضوع "الدراما المغربية وثقافة المواطنة"  بمشاركة متميزة للقدير مولاي أحمد بدري، والإعلامي أحمد الدافري والناقد بلال مرميد والممثل المصري سامح الصريطي..
أما مفاجأة حفل الافتتاح، فكانت إعلان محمد الأعرج عن تشييد مركب ثقافي بمدينة مكناس بإشراف من وزارة الثقافة والاتصال، يليق بمقوماتها التاريخية والحضارية الثقافية ويلبي احتياجات سكانها.. كما أعلن محمود بلحسن، مدير المهرجان، عن توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، أما أبرز لحظات حفل الافتتاح، الاحتفاء بالفنانة القديرة رشيدة الحراق والفنان الراحل عزيز موهوب، بالنظر لتفاعل الجماهير وتأثر المحتفى بها للحفاوة التي حظيت بها من قبل المنظمين والحضور الذي لفها بالمحبة والتصفيقات .. كما منح المهرجان "البرواز" لفائدة الكويتي محمد سعيد البدري على اعتبار دولة الكويت ضيف شرف الدورة.