الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

حسن الورياغلي:الأثر الإيجابي لأنشطة المقاولة يضمن نموا مستداما ومتقاسما

حسن الورياغلي:الأثر الإيجابي لأنشطة المقاولة يضمن نموا مستداما ومتقاسما الرئيس المدير العام لصندوق الاستثمار الإفريقي (المدى) حسن الورياغلي
اعتبر الرئيس المدير العام لصندوق الاستثمار الإفريقي (المدى) حسن الورياغلي، أمس الجمعة 15 مارس 2019 بالدار البيضاء ، أن الأثر الإيجابي لأنشطة المقاولة يضمن نموا مستداما ومتقاسما .
وقال في تدخل خلال جلسة نظمت في إطار أشغال الدورة السادسة للمنتدى الدولي لإفريقيا والتنمية المنظمة يومي 14 و15 مارس2019، إن هذا الأثر الإيجابي يساهم أيضا في تعزيز النسيج الاجتماعي بشكل مستدام .
وفي معرض تطرقه لأنشطة صندوق الاستثمار الإفريقي (المساهم المرجعي لمجوعة التجاري وفا بنك) لفت إلى أن الجانب المتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للمقاولات مدمج أصلا في الاستراتيجية العميقة لمساهمات هذا الصندوق، مشيرا إلى أنه يتم قياس أثر هذه المساهمات من خلال الأداء العام الذي يدمج الأبعاد الاجتماعية والبيئية بالإضافة إلى البعد الاقتصادي.
وبعد أن أشار إلى وجود صلة قوية بين أي فاعل اقتصادي والسكان والمجال الترابي الذي يزاول فيه نشاطه الاستثماري، قال إن الرهانات الكبيرة المتعلقة بالبيئية ( نفاد الموارد ، التلوثات المتعددة، الاحتباس الحراري، مشاكل الصحة) انضافت منذ سنة 200 ، لتعزيز المتطلبات الأساسية ، والانتظارات المتعلقة بالتأثير التي يترتب عن أنشطة الفاعلين الاقتصاديين.
وبخصوص إفريقيا، لفت إلى وجود تباينات تنموية كبيرة تغطي مجال التنمية الاقتصادية ، فضلا عن وجود مناطق لا تزال معزولة، مشيرا إلى أن القضاء على هذه التباينات ، يقتضي الانخراط في حركية أساسية، والتي من شأنها انبثاق إفريقيا حديثة، تفتخر بثقافتها، وتعمل من أجل التوازن وسعادة الشعوب الإفريقية.
من جانبه ، سلط ليونيل زينسو ، مؤسس وشريك إداري ل ( زوثبريردج ) الضوء على التأثير الاجتماعي لأنشطة المقاولات .
ودعا الفاعلين الاقتصاديين إلى القيام بدور أساسي في الشق المتعلق بحل مشكل التباينات على المستوى الإفريقي، مشيرا إلى هذه القارة تعاني من العديد من المشاكل الاجتماعية .
وأشار إلى أن النمو في إفريقيا يوفر فرص عمل قليلة ، مشيرا إلى أن الأشخاص من ذوي المهارات العالية يجدون صعوبة في ولوج سوق العمل .
ومن جهتها قالت كارول كاريوكي ، رئيسة اتحاد القطاع الخاص في كينيا، إن القطاع الخاص في هذا البلد يؤدي دوره كشريك للقطاع العام ، مؤكدة على ضرورة إحداث فرص عمل بشكل منتظم لضمان التنمية المستدامة.
وبعد أن أشارت إلى أن أنشطة القطاع الخاص شهدت توسعا لتشمل التنمية الترابية من خلال نقل التكنولوجيا والتكوين، أضافت أن المقاولات الصغيرة والمتوسطة التي هي جزء لا يتجزأ من هذه العملية، تستفيد من المواكبة لتسهيل اندماجها الاقتصادي .
ويشكل هذا المنتدى، الذي اختار سيراليون كضيف شرف ، فضاء مرجعيا للحوار ، والنهوض بالاستثمارات والتجارية بين البلدان الإفريقية .
ويشارك في هذا المنتدى أزيد من 1500 من الفاعلين الاقتصاديين من عدة بلدان إفريقية، منها الكامرون والكوت ديفوار ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والمغرب ورواندا .
ويركز المشاركون في هذه التظاهرة على دراسة سبل تفعيل التكامل داخل القارة من حيث خلق القيم والفرص، عبر تنظيم أربع جلسات عامة تهم مواضيعها "تسريع التكامل الإقليمي، و زيادة خلق القيمة" ، و"كيفية إعادة تموقع الشباب الإفريقي لخلق القيمة؟"، و"دعم النساء الإفريقيات رائدات الأعمال "و" الأثر الإيجابي المحفز على النمو التضامني و المسؤول ".