الاثنين 17 يونيو 2019
رياضة

هل يكون محمد صلاح أول عربي يفوز بلقب أحسن لاعب في إفريقيا لمرتين؟

هل يكون محمد صلاح أول عربي يفوز بلقب أحسن لاعب في إفريقيا لمرتين؟ أحمد فرس و محمد صلاح

حسم الإتحاد الإفريقي لكرة القدم في لائحة اللاعبين الثلاثة المتنافسين على الفوز بلقب أحسن لاعب في إفريقيا لسنة 2018، وهؤلاء اللاعبون هم: السينغالي ساديو ماني والكونغولي أوبا إيميريك والمصري محمد صلاح. وسيتم الإعلان عن هذه الجائزة يوم 8 يناير 2019 خلال حفل رسمي بعاصمة السينغال دكار، وذلك تحت إشراف المكتب التنفيذي للإتحاد الإفريقي برئاسة أحمد أحمد.

وسيسبق هذا الحفل تاريخ 9 يناير وهو الموعد المحدد للإعلان عن البلد الذي سيحظى بتنظيم نهائيات كأس إفريقيا 2019، وذلك للحسم في المنافسة الجارية حاليا بين مصر وجنوب إفريقيا.  وبالرجوع إلى واجهة التنافس على جائزة أحسن لاعب إفريقي، فالمصري محمد صلاح ستكون منافسته  مزدوجة التتويج،من جهة  الفوز باللقب الثاني كاحسن لاعب إفريقي، والمكسب الثاني سيكون متمثلا في إنجازه الفريد كأول  لاعب عربي يحظى بهذا المكسب عبر تاريخ هذه الجائزة. مع العلم انه كان عاشر لاعب عربي يفوز بهذا اللقب بعد كل من: أحمد فرس (المغرب) طارق ذياب (تونس) لخضر بلومي (الجزائر)محمود الخطيب (مصر) محمد التيمومي (المغرب) بادو الزاكي (المغرب) رابح مدجر (الجزائر) مصطفى حجي (المغرب) رياض محرز (الجزائر) محمد صلاح (مصر).

ومن خلال معطيات هذا الجرد يتضح أن نجوم كرة القدم المغربية كان لهم حضور لافت في تاريخ هذه الجائزة الهامة، فأحمد فرس كان هو أول لاعب عربي يفوز بالكرة الذهبية الإفريقية وفق تسميتها السابقة (1975). ونجد أن اللاعبين المغاربة يتصدرون لائحة اللاعبين الذين فازوا بهذه الجائزة بمجموع 4 جوائز (فرس، التيمومي، الزاكي، حجي).